الاثنين 23 أبريل 2018 - 10:39

إدمان “أدوية الكحة” يسبب الهذيان وقد يؤدي للوفاة

 

إدمان أدوية الكحة ليس كذبة أو شائعة، ولكنه ينتشر للأسف بين كثير من الفئات دون تمييز، خاصة بعض الأدوية الغريبة، وأهمها على الإطلاق وأكثرها انتشارا بين فئات عديدة من المصريين إدمان أدوية الكحة أو السعال، فهى من أكثر المواد المخدرة التى يتم الاعتياد عليها وإدمانها.

يوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، رئيس وحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية، أن أدوية الكحة تحتوى على الكوديين، وهو من المواد الفعالة الموجودة فى الأفيونات، وهى المواد المهبطة والمهدئة للجهاز العصبى، والتى تقلل النشاط العقلى والحركى لدى متعاطيها، رغم أن الكوديين أقل تأثيراً من مواد مخدرة أخرى كثيرة، إلا أن له تأثيراً مخدراً كبيراً، خاصة إذا أخذ بكميات كبيرة، ودون وصفة طبية.

وأضاف “حماد”، أنه عندما يتم تناول هذه المواد المخدرة بكميات قليلة فإنها تسبب النعاس والدوخة وتغيب الوغى، أما عند أخذها بكميات كبيرة فإنها تسبب الهلوسات والهذيان، ومن الممكن أن تسبب الوفاة بسبب تأثيرها المهدئ للجهاز العصبى، ومن أهم مظاهر إدمانها الهلوسة وتغييب الوعى، وعدم نطق الكلام بطلاقة، والإهمال واللامبالا، وينبغى التشديد والرقابة على الصيدليات لعدم بيعها دون روشتة طبية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *