الأحد 24 يونيو 2018 - 04:15

إسرائيل تنتخب رئيسها اليوم

تنتخب اسرائيل اليوم الثلاثاء رئيسها العاشر لتطوي بذلك صفحة شمعون بيريز الذي سمحت له مكانته الدولية بالترويج لفكرة السلام مع الفلسطينيين.

وسينتخب النواب ال120 في الكنيست (البرلمان) الرئيس الجديد بالاقتراع السري في عملية تبدأ في الساعة 11,00 (8,00 تغ) والمرشحان اللذان سيجمعان اكبر قدر من الاصوات سيتنافسان في دورة ثانية.

وبقي خمسة من المرشحين الستة الذين تقدموا في 27 مايو بعدما انسحب العمالي بنيامين بن اليعازر من السباق اثر استجوابه حول مزاعم فساد. والمرشح الاوفر حظا بحسب الاستطلاعات هو رئوفين ريفلين الرئيس السابق للبرلمان والعضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ولكن السباق قد لا يكون خاليا من المفاجآت.

ولن يتمكن ريفلين والمرشحون الاربعة الاخرون وهم داليا دورنر ومئير شتريت وداليا ايتزيك ودانيل شيختمان، من منافسة بيريز (90 عاما) الذي ينهي ولايته التي استمرت سبع سنوات وهو ما زال في اوج شعبيته.

ومنصب الرئيس في اسرائيل فخري فيما السلطات التنفيذية في يدي رئيس الوزراء. لكن الرئيس يسمي بعد الانتخابات التشريعية الشخصية المكلفة تشكيل ائتلاف حكومي. ويعد بيريز اخر من بقي من جيل “الاباء المؤسسين” للدولة العبرية ولم يتردد في تجاوز الطابع الفخري لمنصبه وبدا احيانا المعارض الوحيد لنتانياهو.

وغالبا ما عبر بيريز عن رايه في موضوعات حساسة مثل عملية السلام والعلاقات الاستراتيجية مع الحليف الاميركي او البرنامج النووي الايراني. والشهر الماضي اتهم نتانياهو بتعطيل التوصل الى اتفاق سلام العام 2011 تم التفاوض في شانه سرا مع الفلسطينيين.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *