الجمعة 28 يوليو 2017 - 03:37

اسرائيل تستغرب تصريحات اردوغان المطالبة برفع الحصار عن غزة

ابدت اسرائيل اليوم استغرابها من تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان التي ادلى بها يوم امس واكد خلالها انه لن يحدث اتفاق مع اسرائيل الا بفك الحصار عن غزة.
وقالت صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية ان “تأكيدات اردوغان هذه لاقت خيبة امل في اوساط المسؤولين الكبار في اسرائيل”.
واشارت الى ان “ما قاله اردوغان جاء في وقت تقترب تركيا واسرائيل من عقد اتفاق مصالحة بينهما يشمل تحسين العلاقة بين البلدين في اعقاب قطيعة متواصلة وقعت بعد حادثة (اسطول الحرية) في عام 2010”.
وذكرت ان المسؤولين في اسرائيل رفضوا التعليق رسميا على هذه التصريحات مبينة ان “اسرائيل تتبع منذ عدة اسابيع سياسة تقضي بالامتناع عن الحديث عما يجرى مع تركيا”.
وطالب اردوغان يوم امس اسرائيل في مؤتمر صحفي ب”توقيع وثيقة مكتوبة حول رفع الحصار عن غزة وذلك كشرط لتوقيع اتفاق التصالح واعادة العلاقات الطبيعية بينهما”.
وقال ان موضوع التعويضات الخاصة بضحايا (اسطول الحرية) الذين قتلهم الجيش الاسرائيلي من الاتراك “ما زال في مرحلة الحديث والمفاوضات” مشددا على “انه لن يكون هناك بروتوكول مكتوب طالما لم يتم رفع الحصار عن غزة”.
من جهتها ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان “اسرائيل عملت بجد ولغاية الان على عدم الربط بين المباحثات الجارية مع تركيا لاعادة العلاقات معها الى طبيعتها ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة”.
ونقلت الاذاعة عن مصادر في الحكومة الاسرائيلية قولها انه “اذا كان اردوغان ينتظر قيام اسرائيل برفع الحصار عن غزة كشرط للاتفاق فان ذلك يعني بشكل واضح انه غير معني بالاتفاق اصلا”.
وتردد خلال الايام الاخيرة في وسائل اعلام اسرائيلية انباء عن تقدم في المفاوضات بين اسرائيل وتركيا التي تطالب اسرائيل بدفع تعويضات مالية لضحايا الهجوم على قافلة (اسطول الحرية) الاتراك والتي وصلت الى نحو 20 مليون دولار.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *