الأحد 19 نوفمبر 2017 - 07:36

اكتمال الاستعدادات لانطلاق مهرجان الكويت لجمال الخيل الخميس المقبل

قالت اللجنة المنظمة لمهرجان الكويت الثالث لجمال الخيل العربية انها اكملت كل استعداداتها الادارية والفنية لانطلاق فعاليات هذا الملتقى التراثي الكبير الخميس المقبل خصوصا انه سيشهد مشاركة قياسية من أصايل الخيل العربية داخل الكويت وخارجها ويستمر اربعة أيام.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الشيخ الدكتور علي ناصر العلي الصباح اليوم ان لجنته تعمل بكل طاقتها لضمان ظهور هذا المهرجان الكبير باجمل حلة لا سيما انه يقام برعاية أميرية سامية للعام الثالث على التوالي.

واضاف الشيخ علي ان المهرجان استقطب هذا العام اكثر من 500 جواد عربي اصيل من 13 دولة عربية واجنببة “وهو أمر يحدث للمرة الأولى في بطولات جمال الخيل في العالم”.

واوضح ان هذه الزيادة الكبيرة لعدد الخيل التي ستشارك في هذا الملتقى التراثي الكبير فرضت عليهم كمنظمين مضاعفة الجهود لتجهيز المهرجان من مقر لاقامة الخيل ومتابعة كل متطلبات المرابط فيما يخص المنافسات.

واشار الى ان هذا الاقبال الواسع للمهرجان جاء نتيجة السمعة الكبيرة التي بات يحظى بها المهرجان بفضل رعاية ودعم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح “وهو ما يعد اهم اسباب تميز هذا الحدث التراثي الكبير”.

وذكر ان الخيل بدأت بالتوافد الى مقر المهرجان في نادي الصيد والفروسية منذ يومين على ان يكتمل وصولها يوم غد مثمنا التعاون المميز الذي يبديه مربو الخيل مع لجنته للانتهاء من ايواء الخيل استعدادا لانطلاق المهرجان الذي سيشهد إقامة بطولتين الاولى لجمال الخيل العربية ذات السلالة المصرية التي ستقام في أول يومين والاخرى لجمال الخيل للسلالات المفتوحة التي ستجري في اليومين الثالث والرابع للمهرجان.

واكد ان لجنته قامت بالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة لتأمين دخول الخيل الآتية للبلاد من الخارج لا سيما ان بعضها قدم من دول بعيدة من أوروبا والولايات المتحدة الامريكية مقدما شكره لهذه الجهات لتسهيلها اجراءات الدخول.

واشار الشيخ علي الى ان اللجنة وفي ضوء هذه المشاركة الواسعة من الخيل عمدت الى استقدام 12 حكما دوليا محايدا معتمدا من الهيئة الأوروبية لمنظمات الخيول العربية (ايكاهو) والتي تقام البطولتان تحت لوائحها وقوانينها لتقييم الخيل المشاركة داعيا جميع مربي الخيل المشاركين الى التعاون مع الحكام واللجنة المنظمة لاظهار البطولة في الصورة اللائقة.

وذكر ان اللجنة زادت هذا العام من قيمة الجوائز النقدية للفائزين الخمس الأوائل في كل فئة من فئات البطولتين والتي ستكون لأجمل مهر ومهرة وفرس وفحل متوقعا ان تحفل المسابقات بقوة كبيرة نظرا لوجود اجمل الخيول العربية في العالم في هذه المنافسات.

وبين ان اللجنة المنظمة ومن منطلق دعمها للمرابط الكويتية قررت تكريم افضل ثلاثة مرابط كويتية تحقق نتائج مميزة في المهرجان تشجيعا لها لانتاج افضل واجمل سلالات الخيل علما ان المربين باتوا يمتلكون اجمل سلالات الخيل العربي انتاجا واستيرادا من الخارج لا سيما بعد اطلاق هذا المهرجان الكبير قبل اعوام قليلة.

ولفت الشيخ علي الى ان هذا المهرجان يتميز بأمور كثيرة منها جوائزه القيمة والمشاركة الواسعة من المرابط من داخل الكويت وخارجها اضافة إلى اقامة بطولتين كبيرتين جنبا الى جنب وهو امر لقي ارتياحا كبيرا من المرابط المشاركة داعيا عشاق هذا التراث الاصيل الى الحضور والاستمتاع بجمال الخيل العربية.

يذكر ان المهرجان سيشهد مشاركة خيل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والسويد والمانيا والنمسا وبولندا وايطاليا وبلجيكا وهولندا ومصر والسعودية والامارات اضافة الى الكويت.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *