الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 15:04

الاتحاد الأوروبي: مبادرة السلام العربية مرجع أساسي لإطلاق أي مفاوضات

قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الخميس ان مبادرة السلام العربية تمثل مرجعا اساسيا لإعادة اطلاق أي مفاوضات تتعلق بقضية الشرق الاوسط.

وأضافت موغيريني في مؤتمر صحفي “انها ستجتمع مع وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي في بروكسل غدا الجمعة لبحث اخر التطورات المتعلقة بالقدس لاسيما وأن للأردن دورا خاصا فيما يتعلق بالأماكن المقدسة إذ ان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني هو المعني بحماية ورعاية الأماكن المقدسة في القدس وهو رجل حكيم جدا”. وأشارت الى دعم الاتحاد الأوروبي لجهود العاهل الأردني والاستماع إليه في هذه الأوقات الصعبة.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي أصبح الآن أكثر اقتناعا بالقيام بدور نشط في محاولة إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط وإعطاء أفق الدولتين فرصة مبينة “ان ما يحدث في القدس يهم المنطقة كلها والعالم باسره”.

ولفتت الى ان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس له “اثر مقلق للغاية ويعود بنا الى الوراء الى اوقات اكثر قتامة من تلك التي نعيشها بالفعل”.
وحذرت موغيريني من ان تحرك الولايات المتحدة للاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل “ربما يقلل من الدور المحتمل الذي يمكن ان تلعبه أمريكا في المنطقة ويخلق مزيدا من الالتباس حول هذا الامر”.

وشددت على أن الاتحاد الاوروبي سيواصل العمل في اطار اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) بالإضافة الى اللاعبين الاقليميين الاساسيين الاردن ومصر والسعودية.

وذكرت المسؤولة الأوروبية ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيجتمعون الاثنين المقبل في بروكسل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث موضوع القدس.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *