الأحد 23 يوليو 2017 - 05:36

الاردن يتسلم العام الماضي 32 % من اصل 2.6 مليار دولار مساعدات

قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية اليوم ان المملكة تسلمت عام 2013 حوالي 32 بالمئة من المساعدات الخارجية الملتزم بها والبالغة 633ر2 مليار دولار.

ونشرت صحيفة (الغد) بيانات عن الوزارة ان الاردن تسلم خلال عام 2013 نحو 830 مليون دولار من اصل ما هو ملتزم به خلال نفس العام 633ر2 مليار دولار هي حجم المساعدات الخارجية المقدمة للاردن من منح وقروض ميسرة ومساعدات فنية والملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية خلال 2013.

وبحسب البيانات فان قيمة المنح الملتزم بها بما فيها المنح المقدمة من قبل دولة الكويت والسعودية والامارات في اطار المنحة الخليجية للاردن بلغت 188ر2 مليار دولار بزيادة في قيمة المنح الملتزم بها بنسبة اربعة بالمئة بالمقارنة بعام 2012.

ووفق الوزارة فان قيمة اتفاقيات المنح التي تم توقيعها مع كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية خلال عام 2013 في اطار منحة دول مجلس التعاون الخليجي للمملكة تم تخصيصها لتمويل مشاريع تنموية رأسمالية واردة في قانون الموازنة العامة ويتم الصرف عليها خلال فترة تنفيذ المشروع التي غالبا ما تتراوح بين سنتين وخمس سنوات ولا يتم انفاقها خلال العام الذي تم التوقيع فيه.

اما قيمة القروض الميسرة للعام الماضي والمتعاقد عليها فقد بلغت 445 مليون دولار منها 150 مليون دولار قروض ميسرة موجهة لدعم الموازنة العامة و295 مليون دولار قروض ميسرة موجهة لدعم أولويات ومشاريع تنموية بما فيها المكفولة من الحكومة.

وبحسب البيانات فقد انخفض حجم المساعدات الخارجية التي حصل عليها الاردن من منح وقروض ميسرة ومساعدات فنية من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية خلال العام الماضي بنسبة 16 بالمئة وذلك مقارنة بمساعدات 2012.

وكانت دولة الكويت وثلاث دول اعضاء في مجلس التعاون الخليجي اقرت منحة للاردن قيمتها خمسة مليارات دولار تصرف على مشاريع تنموية على مدى خمس سنوات بلغت حصة الكويت منها 25ر1 مليار دولار كما قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للاردن العام الماضي 215 مليون دولار.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *