السبت 22 يوليو 2017 - 23:33

الببلاوي: نرفض الممارسات والتجاوزات القطرية غير المقبولة

أكد رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي الأربعاء رفض مصر لما وصفها بالممارسات والتجاوزات القطرية ضدها، إلا أنه شدد على الروابط القوية بين البلدين رغم الاختلافات.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الببلاوي قوله في مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته إلى الرياض، إن “هناك بعض الممارسات التي يقال عنها إنها غير صديقة وبها قدر كبير من عدم الإنصاف ونرفض أن تقوم قطر بممارسات ضد مصر لا تتفق مع الروابط العربية”.

وأكد أن مصر يمكن أن تتساهل مع بعض التجاوزات إلاّ أن هناك “تجاوزات غير مقبولة وأحياناً غير لائقة”، مضيفاً “لا أريد أن استخدم تعبيراً أكثر من ذلك”.

وأشار إلى أن مصر “تأسف خلال الفترة الأخيرة لكثير من الأعمال التي تقوم بها قطر بأسلوب لا يتفق مع دول الجوار”، مشدداً في الوقت نفسه على أن “مصر عليها مسؤولية في حماية الوطن العربي باعتبارها الشقيقة الكبرى، وأن هناك خلافات تحدث بين الأسرة الواحدة ونحن حريصون على بقاء الروابط بين الدول العربية ولا نريد أن تتحول إلى شيء نأسف عليه”. وشدد على أنه “لا بد من الحوار داخل الأسرة العربية”، معتبراً أن “قطر شقيقة من أشقائنا من الدول العربية التي مهما حدثت اختلافات فإنها تربطنا معها روابط عربية”.

ولفت إلى حق الحكومة المصرية في أن تطلب من أي دولة تسليمها أي شخص ارتكب جرائم فيها مساس بالمجتمع أو اقتصادية أو جنايئة لكي يقدم للمحاكمة، في إشارة إلى قيادات للإخوان المسلمين المصرية المحظورة موجودة في قطر تطالب مصر بتسليمهم إليها.

وكانت وزارة الخارجية المصرية استدعت الثلاثاء للمرة الثانية في غضون شهر القائم بالأعمال القطري في القاهرة (سكرتير أول السفارة) وسلّمته رسالة احتجاج ضد “التجاوزات المستمرة” في حق مصر، كما استدعت في الوقت نفسه القائم بالأعمال البوسني لإبلاغه رسالة استنكار شديدة اللهجة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *