الاثنين 24 يوليو 2017 - 03:33

البرجس: استخدام التكنولوجيا يساعد على التطور وسرعة الانجاز

قال رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي برجس حمود البرجس ان استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحصول على المعلومات ونقلها وتداولها يعد من الركائز الأساسية التي تساعد على التطور والتقدم وسرعة الانجاز والتي تؤثر بدورها على قطاع العمل الإنساني.

واوضح البرجس في كلمة افتتح بها اليوم الاجتماع السنوي الثاني لقيادات تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي الذي يعقد تحت عنوان (ادارة المعرفة في قطاع العمل الانساني للاستعداد لمجابهة الكوارث والمشكلات والتطبيق) ان توافر المعلومات اللازمة لسرعة تلبية الاحتياجات الاسعافية والاغاثية وتقديمها في الوقت الحقيقي يساهم في تقديم الدعم للمحتاجين بصورة سريعة.

واضاف ان لممارسة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها دورا بارزا في سبيل تبني هذا الاتجاه الذي يستهدف دعم المنظمات والمؤسسات الإنسانية وتنمية الاحتياجات البحثية والتعليمية التي تساعد على التقليل أو الحد من المخاطر والكوارث للمجتمعات ومساعدة الفئات الأشد ضعفا والأكثر حاجة.

واشار البرجس الى أهمية تكنولوجيا المعلومات في رصد الكوارث الطبيعية في العصر الراهن والتي تعتبر محركا رئيسيا وتمثل سندا كبيرا وداعما للمنظمات الانسانية للتحرك العاجل لتقديم المساعدة بشكل سريع للدول المتضررة.

وافاد بان ما تم انجازه في جمعية الهلال الاحمر الكويتية باستخدام التكنولوجيا لرصد انواع الكوارث الطبيعية يعد انجازا كبيرا باستخدام السواعد الكويتية الوطنية.

من جانبه قال الامين العام للمنظمة العربية للصليب والهلال الاحمر عبدالله الهزاع في كلمته ان استخدام تكنولوجيا المعلومات ساعد على تعزيز مد ذراع العمل الإنساني للمعانين والمحتاجين على المستويين الإقليمي والدولي.

واضاف الهزاع ان استخدام التكنولوجيا ساهم في تيسير مواجهة العديد من الصعوبات من خلال سهولة تبادل المعلومات عن الفئات الأكثر ضعفا وهو ما أدى الى سهولة مشاركة المعلومات والبيانات فيما بين الهيئات والجمعيات والمنظمات الإنسانية.

وذكر ان استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحصول على المعلومات ونقلها وتداولها من الركائز الأساسية التي تساعد على التطور والتقدم وسرعة الانجاز والتي تؤثر بدورها على قطاع العمل الإنساني والصحي.

و اوضح ان الاجتماع سيناقش موضوعات عدة على مدى ثلاثة ايام في مقدمتها إدارة المعرفة ودورها في القطاعين الإنساني والصحي والمعلومات والبحوث والعمليات في إدارة الأزمات والكوارث. اضاف ان الاجتماع سيناقش ايضا المشكلات التي تواجه تطبيق المشاركة الجماعية للمعلومات والوظائف التي تدعم الحصول على المعرفة وإنتاجها ومشاركتها والتعرف على التجارب والممارسات الناجحة في إدارة المعرفة والتحول إلى التفكير الجماعي.

ويشارك في الاجتماع عدد من الهيئات والجمعيات الوطنية العربية وبعض الممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر وممثل الاتحاد لمنطقة الخليج العربي بمشاركة ممثلي نحو أكثر من 15 دولة عربية وأفريقية من هيئات ومنظمات إقليمية ودولية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *