الجمعة 28 يوليو 2017 - 03:42

السفير المطيري يؤكد عمق العلاقات بين الكويت وجيبوتي

قال سفير دولة الكويت لدى جيبوتي فايز المطيري ان زيارة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح المرتقبة الى جييوتي اليوم تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين.

واوضح المطيري في اليوم قبيل بدء الزيارة ان العلاقات الثنائية تقوم على الاحترام المتبادل والتنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واشار الى مشاركة رئيس جيبوتي في القمة العربية – الافريقية التي استضافتها الكويت في نوفمبر الماضي وشهدت توقيع اتفاقيات تمويل بين الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية وجيبوتي.

وقال ان الكويت سباقة في تقديم الدعم الى جمهورية جيبوتي منذ استقلالها انطلاقا من الثوابت التي تقوم عليها السياسة الخارجية الكويتية بدعم الاشقاء العرب.

ولفت المطيري الى مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية بفعالية في مسيرة التنمية في جيبوتي من خلال تمويل العديد من مشاريع البنية الاساسية منذ عام 1980.

واضاف ان “الدبلوماسية الشعبية” ممثلة بالقطاع التطوعي الاهلي تقوم ايضا برعاية عدد من المشاريع التنموية والخيرية لتشكل نموذجا يحتذى به.

واكد المطيري ان العلاقات بين البلدين تنتظر المزيد من فرص التعاون في مجالات الاستثمار والاقتصاد والثقافة والتربية.

ويبدأ الشيخ صباح الخالد الذي يرأس المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية زيارة رسمية لجيبوتي ظهر اليوم يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الجيبوتي وكبار المسؤولين.

ويشارك الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني في المباحثات التي تتعلق بمقررات المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكان المجلس الاعلى أقر في ختام أعماله في الكويت في ديسمبر الماضي تقديم دعم تنموي لجيبوتي بقيمة 200 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وكلف المجلس الأمانة العامة بالتنسيق مع دولة الرئاسة وهي الكويت مباشرة تنفيذ برنامج الدعم المقدم لجمهورية جيبوتي.

اما على مستوى العلاقات بين الكويت وجيبوتي فان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع أيضا مع جيبوتي خلال القمة العربية – الافريقية التي استضافتها الكويت في نوفمبر الماضي اتفاقية قرض ثان بقيمة 15 مليون دينار كويتي.

وتأتي تلك الاتفاقية استكمالا لاسهامات الصندوق في جيبوتي وللاسهام في تمويل مشروع طريق (تاجورا – بلحو) الذي اطلق عليه طريق (الشيخ صباح الاحمد)

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *