الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:42

الشيخ فهد الصباح: الكويت ماضية في تنفيذ برنامج التخصيص

قال رئيس الجهاز الفني لبرنامج التخصيص الكويتي الشيخ فهد سالم الصباح اليوم السبت ان الحكومة الكويتية ماضية في تنفيذ برنامج التخصيص كهدف استراتيجي في المرحلة المقبلة لتوفير آلاف الفرص الوظيفية لأبنائها.

واضاف الشيخ فهد الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته الى لندن ان “القادمين لسوق العمل خلال العقدين القادمين سيصلون الى عشرات الالاف سنويا ومن الصعب على الحكومة تعيينهم جميعا في القطاع العام”.

واشار الى ان هناك تخوف وقلق لدى بعض الشباب من العمل في القطاع الخاص لعدم احساسهم بالأمان الوظيفي رغم وجود تشريعات تحفظ حقوقهم من تعسف المستثمر علاوة على ان القطاع الخاص سيمكنهم من الابداع وتطوير قدراتهم.

واكد الشيخ فهد الصباح ان الحكومة ومجلس الامة يقفان جنبا الى جنب مع الشباب الطموح وستدافع عن حقوقهم داعيا الشباب الى التوجه للعمل بالقطاع وخوض غمار المنافسة دون تردد او تأخير.

واوضح ان الحكومة الكويتية تهدف من خلال تخصيص المرافق الحكومية الى خلق فرص عمل لآلاف من الشباب الكويتي في القطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي وخفض المصروفات التشغيلية للدولة.

وذكر الشيخ فهد الصباح ان الجهاز الفني لبرنامج التخصيص قام العام الماضي بإجراء مسح شامل لأهم القطاعات الحكومية التي يمكن خصخصتها وترتيب أولويات تخصيصها لافتا الى انه تم وضع خطة لمدة 25 عاما للعمل على خصخصة هذه المرافق والقطاعات.

وبين ان الخطوات التي تتخذ في برنامج التخصيص مستمدة من قانون التخصيص وكذلك من تجارب الدول التي سبقت الكويت في خصخصة عدد من القطاعات ومنها الحكومة البريطانية التي لديها تاريخ ناجح في التخصيص.

ولفت الشيخ فهد الصباح الى انه عند الرغبة في طرح اي مرفق للتخصيص تأتي الخطوة الاولى والاهم وهي دراسة المشروع وجدوى تخصيصه وما اذا كان يتطابق مع الأهداف التي وضعت للتخصيص.

وقال ان القانون الحالي للتخصيص يحتاج الى تعديل لإعطائه مرونة أكثر اذ يقتصر على نقل ملكية المشروع العام من القطاع العام الى الخاص مشيرا الى ان التخصيص بمفهومة الحديث ليس نقل ملكية فقط اذ من الممكن اشراك القطاع الخاص بالإدارة او الإجارة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *