الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:46

«الصحة»: نسعى لخفض «انتنان الدم» المسبب للوفاة لأقل من 20 %

قالت وزارة الصحة الكويتية إن الكويت ودول العالم تسعى جاهدة الى خفض نسبة حدوث تسمم الدم الجرثومي المعروفة ب(انتنان الدم) الذي يعد السبب الرئيسي للوفيات في العالمين المتطور والنامي إلى ما دون 20 في المئة بحلول عام 2020.

وأوضحت مديرة المكتب الاعلامي في الوزارة الدكتورة غالية المطيري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لانتنان الدم الذي يوافق ال13 من سبتمبر من كل عام أن الاحصائيات العالمية تبين أن (انتنان الدم) يتسبب بوفاة 30 الى 60 في المئة من الاطفال وحديثي الولادة والنساء الحوامل داخل المستشفيات.

وأضافت أن الوفيات الناتجة عن انفلونزا الخنازير والايبولا والملاريا تأتي نتيجة الالتهابات الانتنانية لافتة إلى أن (انتنان الدم) يعتبر من اخطر انواع العدوى اذ يتسبب في تضرر انسجة الجسم وتعطل وظائف اعضائه او يؤدي الى الوفاة اذا لم يتم تشخيصه بشكل دقيق.

وبينت أن خبراء يمثلون 70 دولة و100 مؤسسة طبية ووطنية ودولية وجهوا نداء عاجلا خلال الفترة الأخيرة لمناقشة التزايد المطرد للالتهابات الانتنانية مشيرة الى أن تجمع الصحة العالمي سيضع هذا الملف على رأس الملفات الصحية.

وذكرت أن الاحصاءات العالمية تشير إلى زيادة نسبة الانتان في الدول المتقدمة والنامية من 5 الى 13 في المئة خلال العقد الماضي بسبب تقدم عمر السكان وظهور البكتيريا والفيروسات المقاومة للمضادات الحيوية في الدول المتقدمة.

وأشارت إلى أن سبب تزايده في الدول النامية يرجع الى سوء التغذية وعدم توفر الرعاية الصحية اللازمة وعدم تناول التطعيمات الأساسية.

وأكدت المطيري سعي (الصحة) الى تفعيل برنامج مكافحة الانتنان الموصى به عالميا من خلال تطبيق نظم صحية اساسية داخل دور الرعاية الصحية مثل النظافة العامة وغسل اليدين والتعقيم المتقن اثناء عمليات الولادة إضافة لنشر وسائل التشخيص المبكر وتوفير العلاج اللازم له.

وأضافت أن من خطط الوزارة تبني الاساليب التكنولوجية الحديثة عبر تطبيقات ذكية تمنح القدرة على حساب الوقت الذي يلزم اعطاء المرضى الادوية اللازمة بما فيها المضادات الحيوية تبعا للقواعد المتعارف عليها عالميا.

وأفادت بأن من خطط الوزارة أيضا توفير الرعاية الشاملة والتأهيل المناسب للمرضى المتشافين من (الانتنان) مع تحسين وتكثيف التوعية الصحية بين افراد المجتمع والكوادر الطبية.

وقالت إن الوزارة أعدت فيلما توعويا عن (انتنان الدم) وجهزت لقاءات مع متخصصين سيتم بثها عبر قناة (يوتيوب) الخاصة بالوزارة إضافة الى تجهيزها لحملة توعوية بالتعاون مع أطباء أقسام العناية المركزة بالكويت.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *