الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 13:14

“المحاسبة” : ضرورة تطبيق الدليل الموحد للتخلص من النفايات الطبية بدول الخليج

أكد ديوان المحاسبة الكويتي ضرورة تطبيق محتوى الدليل الموحد للتخلص من النفايات الطبية لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل دقيق اضافة إلى إيلاء أهمية لبرامج تقليل حجم النفايات من المنبع.

وقال الديوان في بيان صحفي اليوم الثلاثاء انه اختتم اعمال ورشة العمل (كفاءة عمليات التخلص من النفايات الطبية) التي استضافها مؤخرا بمشاركة جميع الدول الأعضاء في المنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الارابوساي).

ونقل البيان عن مدير ادارة الرقابة على الاداء في ديوان المحاسبة عادل الكوت قوله ان من الضروري تكثيف الدورات التدريبية للعاملين بالاجهزة الرقابية العليا في الدول العربية والتركيز على اعمال التدقيق الخاصة بالرقابة البيئية.

وشدد الكوت الذي يشغل ايضا منصب رئيس فريق البيئة ورئيس اللجنة البيئية لمنظمة (الأرابوساي) على ضرورة زيادة الدعم الفني والمادي للجان مكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية وزيادة الوعي والتثقيف البيئي وإعلام الأفراد ذات الصلة بمخاطر عدم التخلص الآمن من النفايات.

واكد ضرورة زيادة الإجراءات وتشديد الغرامة والعقوبات على مرتكبي المخالفات البيئية مشيرا إلى اهمية التنسيق بين الجهات ذات الصلة من اجل توحيد ومتابعة الإجراءات بما يتوافق بإجراءات التخلص من النفايات التخلص السليم كل حسب دوره واختصاصاته.

من جانبها شددت مراقب بادارة ضمان الجودة بالديوان سلمى العيسى على اهمية استقطاب المختصين في مختلف المجالات العلمية والطبية والصناعية وغيرها للعمل في التدقيق البيئي الذي تقوم به الأجهزة العليا للرقابة فضلا عن اشراك القطاع الخاص لعمل محارق متطورة للتخلص من النفايات مقابل تحصيل رسوم.

وأشارت الى ضرورة زيادة التوعية فيما يخص النفايات الطبية في المستشفيات واعداد حملة في الأماكن العامة لزيادة توعية المجتمع وضرورة مخاطبة الجهات المختصة ومؤسسات المجتمع المدني لتطوير الية التخلص من النفايات حتى يتم التخلص منها بأقل المخاطر على البيئة والمجتمع.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *