السبت 27 مايو 2017 - 14:58

“النعناع” لتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وفقدان الوزن

النعناع من أهم النباتات التى لا غنى عنها في أي بيت، منذ مئات السنوات تُستخدم أوراق النعناع في الكثير من الإستخدامات لما له من فوائد عظيمة.
ويحتوى النعناع على زيت طيار يسمى زيت النعناع و هو من أهم المكونات، ويحتوي أيضاً على مواد عديدة أهمها المنثول، المنثون، تربينات، تانينات، حمض النيكوتين ، وفلافونيات .
وطبقاً لدراسة قامت بها وزارة الصحة الأمريكية أثبتت فوائد عديدة للنعناع، وهذه الفوائد هى:-
1-يحفّز عملية الهضم و يُحسّن الشهية، كما أنّه يهدئ المعدة في حالة سوء الهضم أو الإلتهابات، كما أن مادة «المينثول» الموجود بالنعناع تساعد على تخفيف الغثيان الناتج من دوار السفر.
2-يساعد على التخلّص من الصداع والغثيان، عن طريق استنشاق قليل من رائحة زيت النعناع أو فرك أوراق النعناع باليد ثم تدليك الرأس به، لذا يحرص البعض على أن يحملوا دائماً زيت النعناع أو منتج برائحة النعناع معهم لتجنب الشعور بالغثيان.
3-يساعد على علاج احتقان الأنف و لحلق والرئتين كما في الأزمة و نزلات البرد.
4-أثبتت الدراسات أن النعناع يساعد على تخفيف آلام حلمات الثدي للأم أثناء فترة الرضاعة.
5-يخفف من حدة الإكتئاب فهو مُنشّط طبيعي، ورائحته قد تعطيك طاقة و حيوية ذهنية عالية، إذا كنت تشعر بالقلق أو الاكتئاب أو حتى الإرهاق ، فقط استخدم النعناع سواء عن طريق تناوله أو استنشاق رائحته أو موضعياً.
6-يستخدم لتنظيف البشرة، وعلاج الحكّة، والبثرات، وتخفيف الالتهابات والتوّرم، وأيضاً يُستخدم لعلاج قرصات الحشرات كالناموس والنح، مما يجعله مكوّن من مكونات طارد الحشرات لرائحته الفعّالة ضد الحشرات.
7-طبقاً لدراسات حديثة فإن من يمضغون علكة بالنعناع كثيراً لديهم ذاكرة قوية ونشاط ذهنى عالي عن غيرهم، و ذلك لكونه منشط قوي للقدرة المعرفية والذهنية.
8-يساعد النعناع على التخسيس وفقدان الوزن لأنه كما ذكرنا من قبل يحفّز الإنزيمات الهاضمة و بالتالى هضم الدهون وعدم تخزينها.
9-يمنع نمو البكتريا الضارة بالفم وحماية الأسنان، لذا النعناع مكوّن أساسي من مكونات معجون الأسنان وغسول الفم ومنتجات العناية بالفم الأخرى. 10-يحتوي النعناع على مادة «الهيستامين» المضادة للحساسية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *