الثلاثاء 23 يناير 2018 - 11:09

اليابان تحتج على الصين بعد رصد سفينة حربية.. وبكين دعو إلى تفادي المشاكل

تقدمت اليابان باحتجاج لدى الصين اليوم الخميس، بعد رصد سفينة حربية صينية وغواصة مجهولة، قرب مجموعة من جُزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إنها رصدت الغواصة والسفينة الصينية قرب ما تعتبره اليابان مياهها الإقليمية حول جزر سينكاكو التي تديرها اليابان، وتقدم نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكي سوغياما بالاحتجاج للسفير الصيني في اليابان شينغ يونجهوا في مقر الوزارة بطوكيو.

ولكن شينغ قال لسوجياما إن “جزر سينكاكو التي تديريها اليابان ملك للصين، لذلك رفض قبول احتجاج طوكيو”، وذلك حسب ما ذكرته شبكة إن إتش كيه نقلاً عن مسؤول لم تسمه، بوزارة الخارجية اليابانية.

وفي نفس السياق، طالبت الصين من جهتها اليابان بالتوقف عن إثارة المشاكل بسبب الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، وذلك بعد أن قالت اليابان إنها رصدت سفينة حربية صينية وغواصة مجهولة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ إن “الصين تطالب اليابان بالتوقف عن إثارة المشاكل حول جزر دياويو، وأن تتواصل مع الصين في منتصف الطريق وفقاً للمبادئ الأربعة التي اتفق عليها الجانبان عام 2014″، وذلك في إشارة إلى الاتفاق الذي توصلت إليه الدولتان منذ عدة أعوام.

وأضاف :”الجانب الياباني لا يمكنه تغيير الحقائق الموضوعية حول ملكية الصين لجزر دياويو بأي طريقة، ولا يمكن أن يزعزع حزم وعزم الجانب الصيني على حماية سيادته الإقليمية على جزر دياويو”.

وأشار لو أيضاً إلى إن الصين رصدت اقتراب سفينتين يابانيتين من الجزر المتنازع عليها.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *