الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 08:30

انطلاق مفاوضات تاريخية بين الصين وتايوان هي الأولى منذ 1949

عقدت الصين وتايوان اليوم اجتماعا تاريخيا على أعلى المستويات هو الاول بينهما منذ الحرب الاهلية عام 1949 يهدف الى مواصلة الاتصالات وتخفيف حدة التوترات العالقة.

وذكرت وكالة انباء (شينخوا) ان رئيس مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الوزراء الصيني تشانغ تشي جيون عقد اجتماعا رسميا اليوم مع رئيس مكتب شؤون البر الرئيسي بتايوان وانغ يو تشي الذي وصل الى مدينة (نانجينغ) عاصمة مقاطعة (جيانغسو) شرقي الصين في زيارة تستمر اربعة ايام.

وقال تشانغ في كلمته ان الاجتماع يهدف الى فتح افاق جديدة وقنوات اتصال منتظمة بين الجانبين مضيفا ان هذه الزيارة مهمة لتعزيز العلاقات عبر المضيق على أساس الالتزام “بتوافق 1992”.

واكد ان هذا اللقاء سيعمل على تعميق الثقة السياسية المتبادلة والتفاهم بين الجانبين والتعامل مع المشكلات العالقة والبحث في مستقبل العلاقات وكيفية تطويرها.

وتعد زيارة وانغ خطوة مهمة لتعزيز العلاقات عبر المضيق وربما يؤدي الى التبادل المنتظم للزيارات في المستقبل حيث من المقرر أن يلتقي مع خبراء البر الرئيسي الصيني المتخصصين بشؤون تايوان للتباحث في مستقبل العلاقات وكيفية تطويرها.

ويبرز هذا اللقاء الاول بين مسؤولين حكوميين الجهود التي تبذل منذ بضع سنوات في جهتي مضيق (فورموزا) لتضميد جراح الحرب الاهلية التي ادت الى التقسيم بين جمهورية الصين وجمهورية الصين الشعبية.

وشهدت العلاقات الصينية-التايوانية تحسنا مطردا منذ 2008 مع انتخاب الرئيس ما ينغ جيو المؤيد لاقامة علاقات مع الصين والذي أعيد انتخابه في عام 2012.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *