الاثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:26

بلاك بيري توقع صفقة جديدة لحل نزاع براءات اختراع أندرويد

أعلنت شركة بلاك بيري عن توقيعها صفقة ترخيص مع شركة BLU لتصنيع الهواتف العاملة بواسطة نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الذكية أندرويد، بحيث توفر هذه الصفقة للشركة الكندية إيرادات متكررة، وتنهي بذلك النزاع القانوني على براءات الاختراع الذي طلبت شركة جوجل من الحكومة الأمريكية إلغاءه.

وامتنعت بلاك بيري عن كشف الشروط المالية للصفقة، وتغيرت قيمة أسهمها قليلاً بعد الأخبار، حيث ارتفع سهم الشركة بنسبة 0.5 في المئة في وقت متأخر من صباح اليوم الخميس ضمن بورصة ناسداك، وكانت الشركة الكندية قد رفعت دعوى قضائية ضد شركة BLU الواقع مقرها في ميامي في شهر يونيو/حزيران 2016.

واعتبرت هذه الدعوى جزء من جهود الشركة لتوليد الإيرادات من مجموعة من براءات الاختراع التكنولوجية خاصتها، واستجابت شركة جوجل للدعوى القضائية ضد شركة صناعة الهواتف الذكية العاملة بواسطة نظامها التشغيلي أندرويد من خلال الاعتراض على 6 براءات اختراع لدى مكتب الولايات المتحدة الامريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

وصرح مجلس الاستئناف في مكتب البراءات خلال الفترة الواقعة بين أواخر شهر أغسطس/آب وأوائل شهر سبتمبر/ايلول أن لدى جوجل فرصة معقولة للفوز بالحكم المتعلق ببطلان أربع براءات اختراع من خلال الاستعراض الكامل لبراءات الاختراع موضع الخلاف.

ويرجح أن الاتفاق بين بلاك بيري وBLU قد تم قبل مذكرة التفاهم الموضوعة بتاريخ 19 يوليو/تموز والمودعة لدى المحكمة للنظر في النزاع بشأن البراءات، وقد رفضت الشركتان الكشف عن الشروط المالية لذلك الاتفاق، وقال جون تشن الرئيس التنفيذي لشركة بلاك بيري في إعلان الأرباح بتاريخ 28 سبتمبر/ايلول أن شركته قد تلقت عائدات من BLU.

ويعتبر من غير الواضح فيما إذا كانت هذه الدفعة قد أدرجة ضمن أرباح الشركة الكندية لهذا الربع، والتي تجاوزت توقعات المحللين بشأن القفزة في رسوم التراخيص التي تشمل الدفعات المتعلقة ببراءات الاختراع والعائدات الخاصة بالأجهزة التي تحمل علامة بلاك بيري التجارية وبرمجياتها التي تبيعها شركات أخرى.

وقالت بلاك بيري في بيان لها اليوم الخميس ان الانتهاء من صفقة BLU يسمح لها بالتركيز على أهداف الترخيص الأخرى في صناعة الاتصالات المحمولة، وتقدر شركة تحليلات السوق IDC أن حصة شركة BLU تقدر بأقل من 1 في المئة من الحصة السوقية العالمية للهواتف الذكية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *