الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:36

تونس والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتي تعاون وتمويل بنحو 112 مليون دولار

وقعت تونس والاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء اتفاقيتي تعاون لتمويل برنامجين بقيمة 8ر111 مليون دولار (272 مليون دينار تونسي) ستخصص لتطوير الإدارة العمومية وقطاع الصحة.

وقال المفوض الاوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان في تصريح صحفي عقب حفل التوقيع الذي أقيم بقصر الحكومة بالقصبة إن الاتفاقيتين تعكسان مدى التزام الاتحاد الأوروبي بدعم تونس ومساعدتها على تنفيذ العديد من الإصلاحات لاسيما في الإدارة وقطاع الصحة.

وأوضح أن الاتفاقية الأولى وتبلغ قيمتها 03ر88 مليون دولار ستخصص للقيام بإصلاحات في الإدارة العمومية وتحسين الخدمات التي تقدمها للتونسيين فيما ستخصص الاتفاقية الثانية وهي بقيمة 7ر23 مليون دولار لتحسين الخدمات الصحية في العديد من المستشفيات وبناء أجنحة جديدة بمستشفى محافظة (باجة) شمالي تونس.

وتأتي هذه الاتفاقيات غداة إعلان المسؤول الأوروبي الذي وصل تونس أمس في زيارة عمل عن تقديم الاتحاد الأوروبي منحة لتونس بقيمة 4ر1 مليار دولار “من أجل تعزيز قدراتها في مسار الانتقال الديمقراطي” مشددا على ضرورة دعم الاقتصاد التونسي لامتصاص النسب المرتفعة من البطالة لاسيما في صفوف الشباب.

ورغم النجاحات السياسية التي حققتها تونس في السنوات الأخيرة إلا أنها تعاني أزمة اقتصادية خانقة وارتفاعا في معدلات البطالة اذ بلغت وفق آخر الأرقام الرسمية نسبة 3ر15 في المئة بما مجموعه 626 ألف عاطل عن العمل خلال النصف الأول من العام الجاري.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *