الاثنين 25 سبتمبر 2017 - 18:16

رئيس منظمة الجواد العربي: مهرجان الكويت لجمال الخيل من أميز الملتقيات العالمية

قال رئيس منظمة الجواد العربي الامير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود ان مهرجان الكويت لجمال الخيل العربية بات من أميز الملتقيات العالمية في هذا التراث العربي الاصيل بفضل تنظيمه الرائع والمستوى الجمال العالي للخيل المشاركة في منافساته.

وأضاف الامير عبدالعزيز في تصريح صحافي على هامش حضوره فعاليات المهرجان بنسخته الثالثة والمتواصل هنا منذ يوم الخميس الماضي ان رعاية سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للمهرجان مثلت نقلة كبيرة لهذا التراث العربي الاصيل في الكويت ليصل الى المستوى العالمي.

وأشاد بما لدى المرابط الكويتية من خيل جميلة ومدربة مكنتها من تحقيق نتائج متميزة في هذه البطولة لافتا الى أن منظمة الجواد العربي ستشرف على اقامة بطولة (المربين العرب) لجمال الخيل العربية في وقت لاحق الشهر الجاري في الامارات بمشاركة الدول الخليجية الست فضلا عن المغرب ومصر بغية دعم المربين العرب وتحسين انتاجهم المحلي والاهتمام بخيلهم لجعلها قادرة على المنافسة في البطولات العالمية.

وذكر أن المنظمة وانطلاقا من اهتمامها بالمربين العرب ستقيم دورة تدريبية لهؤلاء لتعريفهم بقواعد وأسس التحكيم في بطولات الخيل باللغتين العربية والانجليزية لتلافي الاخطاء التي يقع بها بعض المربين في البطولات العالمية ما يفقدهم بعض النقاط المهمة كما انها مستعدة لتقديم كل أنواع الدعم للجمعيات الراعية للخيل في الدول العربية.

وكانت نتائج البطولة الاولى في المهرجان والمخصصة لجمال الخيل للسلالات العربية المفتوحة التي اختتمت في وقت متأخر الليلة الماضية قد أسفرت عن فوز المهر “سبع المعود” العائد لمربط الواوان بالميدالية الذهبية لمسابقة أجمل مهر من عمر سنة الى ثلاث سنوات.

ونال المهر “جلهاد جولفير” لمربط المي المرتبة الثانية متقدما على المهر “مادلينا ابال” للمربي فهد الشمري الذي حل ثالثا.

وأحرزت المهرة “فلوريكس” لمربط الواوان لقب أجمل مهرة للمسابقة المخصصة للفئة من عمر سنة الى 3 سنوات لتحصل على الميدالية الذهبية فيما ذهب المركز الثاني للمهرة “هلا بنت وسامة” للمربي محمد البطي في حين أحرز المهر “العريب الشقراء” لمربط الفياض المرتبة الثالثة.

ونالت الفرس “لاتونا” للمربي محمد الغملاس لقب أجمل فرس من سن أربع سنوات فما فوق لتقتنص الميدالية الذهبية متفوقة على نظيرتها “كاميايا البداير” للمربي زبن البطي التي جاءت ثانيا بينما حلت الفرس “ع. ج.جينارا” للمربي سلمان الصقران ثالثا.

وتوج الحصان “آجا اندرياس” للمربي مبارك الخشاب بلقب أجمل فحل من عمر أربع سنوات فما فوق ليتوج بالميدالية الذهبية في حين جاء نظيره “حبيبي” لمربط البيرق ثانيا والحصان “آجا سنغور” للمربي ماجد التركيت ثالثا.

وقام الامير عبد العزيز بن أحمد آل سعود ورئيس نادي الصيد والفروسية الشيخ ضاري فهد الاحمد الصباح ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الشيخ الدكتور علي ناصر العلي الصباح وكبار ضيوف البطولة بتتويج الخيل الفائزة وتوزيع الجوائز على أصحاب الخيل الفائزة بالمهرجان المقام في نادي الصيد والفروسية ويشهد حضورا جماهيرا غفيرا.

وقال رئيس نادي الصيد والفروسية الشيخ ضاري فهد الاحمد الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب تتويج الفائزين ان المهرجان تميز هذا العام بوجود عدد كبير من الخيول الجميلة “ما يؤكد أن المرابط الكويتية باتت تملك سلالات مميزة من الخيول العربية الاصيلة المهيأة للمنافسة في المسابقات الكبرى”.

وأضاف الشيخ ضاري الفهد ان هذا التميز للمربين الكويتيين ما كان ليتحقق لولا اقامة هذا المهرجان السنوي بما يلقاه من رعاية واهتمام من قبل سمو أمير البلاد حفظه الله في مكرمة سامية تمثل أكبر دعم لهذا التراث العربي الاصيل وأدخلت البهجة والسرور لكل عشاق الخيل في الكويت والخليج العربي.

وتوقع أن تظهر بطولة الجمال الثانية ضمن فعاليات المهرجان المخصصة للخيل ذات السلالة المصرية التي تبدأ اليوم وتستمر حتى الغد وهو موعد ختام البطولة بمستوى قوي في ظل تميز الخيل المشاركة لاسيما من المربين الكويتيين مهنئا جميع المربين الذين حققوا نتائج متقدمة في مسابقات البطولة.

من جانبه قال صاحب مربط الواوان المتوج بذهبيتي أجمل مهر وأجمل مهرة علي الواوان في تصريح مماثل إن فوز خيله جاء بعد عمل كبير من مربطه الذي حرص على جلب وانتاج أفضل سلالات الخيل مشيدا بوعي المربين الكويتيين الذين بدأوا بفرض اسمهم على الساحتين العربية والدولية.

وأضاف الواوان ان مستوى الخيل العربي المشارك في المهرجان هذا العام لا سيما من المربين الكويتيين فاق كثيرا ما كان متواجدا في الاعوام الماضية بدليل حصول العديد من الخيل المشاركة على درجات تخطت 91 و 92 من 100 “وهو أمر لم يحدث في المهرجانات السابقة في خطوة على طريق تحقيق المرابط الكويتية نتائج مميزة في البطولات العالمية”.

وتقدم بالشكر للجنة المنظمة للمهرجان على حسن التنظيم لاسيما في شأن دخول الخيل وخروجها الى موقع المسابقة ما ادى الى ظهور المهرجان بصورة مميزة معربا عن الامل في أن تحقق المرابط الكويتية نتائج مشرفة في البطولات العالمية لا سيما أنها أصبحت تملك خيلا قادرة على المنافسة في الملتقيات الدولية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *