الخميس 23 نوفمبر 2017 - 10:42

صحيفة .. 1900 عراقي طلبوا تسجيلهم لاجئين في الاردن خلال شهرين

قالت صحيفة (الغد) الاردنية الصادرة هنا اليوم ان 1900 عراقي راجعوا مفوضية الامم المتحدة للاجئين في الاردن لتسجيلهم لاجئين خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين في الاردن قوله ان 577 عراقيا زاروا مكاتب المنظمة الاممية في عمان لتسجيل اسمائهم كلاجئين خلال شهر يناير الماضي وان هذا العدد هو اقل من عدد طالبي التسجيل من العراقيين في ديسمبر 2013 حيث وصل الى اكثر من 1300.

وبحسب المصدر الاممي فان هذه الاعداد من العراقيين الساعين الى تسجيل اسمائهم لدى المفوضية كلاجئين في الاردن خلال الشهرين الاخيرين والتي تقارب 1900 تؤشر الى ارتفاع قليل عن المعدلات الشهرية لطالبي اللجوء من العراقيين في العام 2013 حيث كان المعدل 380 حالة شهريا.

وبين المصدر ان اغلب العراقيين من طالبي اللجوء في الاردن هم من العاصمة بغداد وليسوا من محافظة الانبار كما اشار المصدر الى انهم يأتون للاردن عن طريق المنافذ الجوية والبرية.

وردا على تقارير اشارت اخيرا الى منع السلطات المختصة في الاردن لمئات من المواطنين العراقيين الفارين من اعمال العنف الدائرة في محافظة الانبار من اللجوء الى الاراضي الاردنية قال ذات المصدر لصحيفة (الغد) انه وفقا لمعلومات المفوضية فان الحدود مفتوحة من الجانبين العراقي والاردني ولم يتم منع عراقيين من الدخول الى الاردن.

ويشهد غرب العراق في الاونة الاخيرة اعمال عنف وعملية عسكرية واسعة بحجة سيطرة تنظيم القاعدة في العراق على مناطق في غرب العراق بمحافظة الانبار.

ووفق تصريحات سابقة لسفير العراق لدى الاردن جواد هادي عباس يتراوح عدد العراقيين المقيمين في الاردن بين 190 – 200 الف العام الماضي مقارنة بحوالي مليون عراقي كانوا نزحوا الى المملكة عام 2003.

وكانت منظمة (فافو) النرويجية قدرت في تقرير صادر عنها عام 2008 اعداد العراقيين في المملكة بما يتراوح ما بين 450 الفا و500 الف

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *