الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 01:22

كثرة تناول اللحوم وطرق الطهى الخاطئة من أسباب الإصابة بأمراض القلب

حسب ما ذكرت بعض الدراسات، فإن تناول اللحوم هو السبب الرئيسى فى الإصابة بأمراض القلب.

يوضح الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان، أن اللحوم من الأطعمة المهمة بالنسبة للإنسان، لأن يوجد لها دور وظيفى بالنسبة لجسم الإنسان، حيث تعمل على بناء الأنسجة عند الأطفال، وتعويض التالف منها، لأن الجسم تحدث له عملية هضم وبناء باستمرار، ويتم تعويضها عنه بالبروتينات.

وأشار “عبد العزيز” إلى أن تناول اللحوم بكميات كثيرة واللحوم التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، مثل اللحم الضانى، وطرق الطهى غير الصحية التى تعد بها اللحوم، تسبب الإصابة بأمراض القلب، لافتاً إلى أن اللحم الذى يحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة التى تعمل على ارتفاع مستوى الكولسترول تؤدى إلى ارتفاع أمراض القلب وتصلب الشرايين إذا استمر الإنسان على تناولها.

وأضاف أستاذ التغذية، أن طهى اللحم عن طريق التحمير يحدث فقدانا لقيمة اللحوم الغذائية، ويؤدى إلى امتصاص كمية من الدهون الموجودة فيها التى قد تعرضت للأكسدة، فبالتالى تزداد بها الأحماض الدهنية المشبعة، ويرتفع مستوى الكولسترول ويتسبب فى الإصابة بأمراض القلب.

وأكد “عبد العزيز” أنه من أفضل طرق طهى اللحوم السلق وليس التحمير، أو الشوى، لأن شوى اللحوم يعرضها لأكثر من 240 درجة مئوية، ويؤدى ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية، لأنه يسبب تكسير الأحماض الأمينية الموجودة باللحوم، وبالتالى يؤدى إلى ارتفاع المركبات النيتروجينية التى تسبب حمل على الكلى.

وأضاف “عبد العزيز”، أن الطبقة البنية التى توجد على سطح اللحم تتسبب فى حدوث بعض المشاكل، ومن ضمنها ارتفاع مستوى الكولسترول، والإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وحدوث بعض أنواع السرطانات، ومنها سرطان الأوعية الدموية والثدى والبروستاتا.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *