الجمعة 23 فبراير 2018 - 09:47

كيري: نتانياهو مستعد لتبني وقف اطلاق نار يحمي اسرائيل

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري هنا اليوم أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعرب عن احتمال قبول وقف لاطلاق النار يمكن اسرائيل من حماية نفسها من خطر الانفاق.
وقال كيري في مؤتمر صحافي بعد اجتماعه بوزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين “لا أحد في الولايات المتحدة ولا أحد في العالم يقبل بفكرة ان تكون اسرائيل مهددة بهجمات بسبب هذه الانفاق” وردا على سؤال حول الانتقادات التي تعرض لها من قبل الصحف الاسرائيلية خلال الفترة الماضية قال كيري ان الموضوع لا يتعلق به شخصيا بل يتعلق باسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.
وحول اتفاق وقف اطلاق النار المحتمل قال كيري ان نتانياهو اعرب شخصيا في اتصال هاتفي الليلة الماضية عن استعداده لقبول وقف لاطلاق النار لا يهدد حق اسرائل في الدفاع عن نفسها “وهو ما ضمنا انه لن يحدث”.
وعن اوكرانيا جدد كيري حرص الولايات المتحدة على اجراء تحقيق دولي دقيق في حادث اسقاط الطائرة الماليزية في اوكرانيا في 17 يوليو الجاري مؤكدا دعم بلاده لجهود ماليزيا وهولندا واستراليا لمساعدة اوكرانيا على تأمين موقع الحطام.
وشدد وزير الخارجية الامريكي على ضرورة انسحاب الانفصاليين الاوكرانيين من الموقع والسماح بدخول المحققين مضيفا انه “يجب عزل موقع الحطام للحفاظ على الادلة وان على روسيا استخدام نفوذها لدى الانفصاليين لتحقيق ذلك”.
وعن الدعم الروسي للانفصاليين كشف كيري عن ان “الروس ومن يوصفونهم بالمتطوعين يواصلون نقل الاسلحة والاموال والافراد عبر الحدود. الامر واضح وتوجد أدلة واضحة على ذلك” مضيفا ان التصرفات الروسية لا تتفق مع تصريحاتهم بشأن نزع فتيل الأزمة” وهو ما يشجع الانفصاليين على عدم وقف اطلاق النار.
وشدد على ان “بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان يصنع فرقا هائلا في هذا الوضع اذا ما اختار ذلك .. ونحن وشركاؤنا الاوروبيون سنتخذ اجراءات اضافية ونفرض عقوبات اوسع على قطاعات مفصلية من الاقتصاد الروسي اذا اضطررنا لفعل ذلك”. واختتم “نامل الا يكون ذلك ضروريا. ولكن اذا ما استمرت روسيا في اتباع هذا النهج فانها لن تترك امام المجتمع الدولي اي خيار اخر”.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *