الجمعة 28 يوليو 2017 - 03:40

متداولون: اعلانات ارباح الشركات عن 2013 تدفع البورصة للارتفاع

توقع متداولون في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أن تنعكس توالي اعلانات ارباح الشركات المدرجة على مجريات حركة مسار السوق ودفعها الى الارتفاع وسط توقعات عن توزيعات مرضية ومجزية للمساهمين عن العام 2013.
وقال المتداولون اليوم أن السوق عادة ما يبحث عن اية محفزات فنية أوغيرها رغم التقلبات التي تعصف بمنوال الاداء من جانب المضاربين تارة وتارة اخرى من شح السيولة المتداولة والتي باتت تشهد انخفاضا تدريجيا يوما بعد آخر.
واوضح رئيس جمعية ( المتداولون ) محمد الطراح في تصريح ل(كونا) ان معظم الشركات المدرجة تتطلع دائما الى طرح مشروعات التنمية التي ستحرك نشاطات الشركات وهو ما يعود بالنفع على المتداولين ويعيد الثقة لبعض المستثمرين الذي تركوا السوق الكويتية لاسواق خليجية للاستثمار فيها حيث بات الامر ملحا من جانب صناع السوق خاصة المحفظة الوطنية.
من جانبه عزا المتداول حمد الفضلي في تصريح مماثل عودة اللون الاخضر للسوق منذ بداية العام الى افصاح البنوك وبعض الشركات المهمة عن اعلانات ارباحها والتي جاءت مقبولة لدى البعض ان تم مقارنتها مع الفترة نفسها في العام 2012 مؤكدا زيادة نسبة التفاؤل بين صغار المتداولين كلما ارتفعت نسبة الشركات التي ستعلن عن بياناتها.
من جهتها قال المتداول حسن جمال ان السوق يشهد خلال تداولات الربع الاول من كل عام ازديادا لافتا في التداولات بفضل الشركات التشغيلية القيادية التي تنعكس ايجابا على شركاتها التابعة او الزميلة وهو الامر الذي يشير الى ان الاستثمار في هذه الشركات مجد استثماريا.
من جهة اخرى شهدت جلسة السوق اليوم حالة من التباين على صعيد المؤشرات رغم اللون الأخضر الذي صبغ المؤشر السعري وبلوغ مؤشر (كويت 15) الى مستوى ايجابي جديد ليبلغ 2ر13 نقطة الا ان السيولة المتداولة كانت دون معدلاتها الطبيعية لتبلغ 32 مليون دينار بسبب تركيز أكثر على اسهم الشركات القيادية.
وكان لافتا في مسار الاداء مع بداية الاسبوع اليوم النشاط الملحوظ من بعض المجموعات الاستثمارية حيث دأبت على تجميع بعض الاسهم خاصة المنطوية تحت النشاط الخدماتي ثم المصرفي واخيرا صوب الشركات التي اعلنت عن توزيعات العام الماضي.
ومن المتوقع في جلسة الغد ان تزداد موجة جني الارباح والتجميع على عموم الاسهم وبنسبة اكبر على متدنية القيمة دون ال100 فلس من جانب مدراء المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية أملا في جني عوائد منها تغطي كلفة التوزيعات واعبائها المالية على الشركات المديرة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *