الخميس 24 مايو 2018 - 05:37

مصر تعود للأسواق الدولية بإصدار سندات بـ 4 مليارات دولار

أعلن وزير المالية عمرو الجارحي اليوم الاربعاء ان مصر نجحت في العودة للأسواق الدولية باصدار سندات دولية بقيمة أربعة مليارات دولار موضحا أن طلبات الشراء تخطت ثلاث مرات القيمة المطروحة.

وقال الجارحي في بيان أن هذا الطرح “يمثل شهادة اضافية على تزايد ثقة المستثمرين الأجانب بالاقتصاد المصري في ضوء تنفيذ برنامج الحكومة للاصلاح الاقتصادي”.

واوضح ان هذا الامر “انعكس على تحسن النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف الائتمانية لمصر وكذلك اشادة المؤسسات الدولية المتخصصة مثل (صندوق النقد الدولي) و(البنك الدولي) بالاصلاحات التي قامت بها الحكومة المصرية مؤخرا”.

وذكر الجارحي ان “اقبالا كبيرا على المشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر” مبينا أن “هذا الامر على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة والتي ترتب عليها ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية”.

واعتبر الجارحي أن اصدار سندات دولارية بجانب اتفاق مصر مع (صندوق النقد الدولي) والاجراءات الأخرى التي اتخذتها الدولة المصرية “سيسهم في تغطية الفجوة التمويلية للعام المالي الحالي (2017 – 2018)”.

وأوضح ان حصيلة السندات الدولارية التي جاءت على ثلاث شرائح (5 – 10 – 30) وبأسعار عائد جيدة ستوجه للبنك المركزي المصري لدعم الاحتياطيات الدولارية فيما سيوجه المقابل النقدي بالجنيه المصري لتمويل أنشطة الموازنة العامة.

وكان البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنهاية شهر يناير الماضي بمقدار 2ر1 مليار دولار ليصل الى 2ر38 مليار دولار مسجلا أعلى رقم خلال السنوات العشر الماضية.

واعتبر ماليون واقتصاديون أن هذا الارتفاع يعكس الثقة بالاقتصاد المصري والجهاز المصرفي ويتيح امكانية توفير احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية وسداد مستحقات شركاء أجانب واقساط قروض.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *