الأربعاء 23 مايو 2018 - 14:14

ملتقى المثقفين المقدسي يختار الرئيس الغانم شخصية العام 2018

قرر ملتقى المثقفين المقدسي اختيار رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم شخصية العام 2018 نظرا لمواقفه تجاه الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

وقال الملتقى في بيان صحفي اليوم السبت إن تكريم الغانم هذا العام جاء لمواقفه خاصة الموقف الأخير في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي عندما طرد رئيس الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) نحمان شاي والوفد المرافق له متهما الاحتلال بارتكاب جرائم ضد أطفال فلسطين.

وذكر رئيس الملتقى طلال أبو عفيفة ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بارك الاختيار وأشاد بالغانم ودوره القومي الداعم للقضية الفلسطينية خلال لقائه في رام الله بحضور عضوي اللجنة المركزية لحركة (فتح) جمال محيسن وروحي فتوح ومدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

وبين ابو عفيفه أنه سيعلن عن اختيار الغانم في مهرجان (زهرة المدائن) للابداع الثقافي من أجل القدس الذي سيقام في ابريل المقبل في جامعة القدس حيث سيتم خلال فعاليات المهرجان توزيع العديد من الجوائز على مجموعة من المبدعين في كافة المجالات الأدبية والفنية والاكاديمية والاجتماعية من فلسطين والدول العربية.

وكان الغانم قد قال في مداخلة خلال الجلسة الختامية للمؤتمر البرلماني الدولي الذي عقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية في شهر أكتوبر الماضي خلال مناقشة تقرير عن أوضاع النواب الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية مخاطبا رئيس الوفد الاسرائيلي “عليك ان تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة بالعالم.. اخرج الان ن القاعة ان كان لديك ذرة من الكرامة.. يا محتل يا قاتل الأطفال”.

يذكر أن ملتقى المثقفين المقدسي اعتاد سنويا وفي كل مهرجان على اختيار شخصية العام الثقافية من شخصيات فلسطينة وعربية قدمت من أجل القدس والقضية الفلسطينية خدمات جليلة في كافة المجالات.

واختار الملتقى خلال السنوات الأخيرة وزير الثقافة الجزائري الأديب عز الدين ميهوبي شخصية العام 2017 وحاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي شخصية العام 2016 والدكتور صبحي غوشة المبعد عن أرض الوطن منذ عام 1971 شخصية العام 2015.

وتأسس ملتقى المثقفين المقدسي نهاية عام 2002 في القدس من قبل عدد من المثقفين المقدسيين الشباب ومن اهدافه توفير فرص اللقاء والتعارف وتبادل الفكر الحر والمستنير بين المثقفين عن طريق إقامة الندوات والامسيات والمحاضرات والمهرجانات الثقافية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *