الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:16

نصائح تجنبك الشعور بالجوع أثناء النظام الغذائى

 

كثير من الأشخاص يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص وزنهم لفترة ثم يرجع ليزداد مرة أخرى، وعن أهم الأسباب المسئولة عن تلك الحالة تقول الدكتورة ريهام صفوت الحبيبى أخصائى التغذية العلاجية أن معظم الأشخاص الذين يرغبون فى إنقاص وزنهم يأخذون قرارا باتباع نظام غذائى عنيف مع التقليل من السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بانتظام دون جدوى، والسبب وراء ذلك يكمن فى سر حقيقيى هو هرمون الشبع والجوع. أشارت الدكتورة ريهام صفوت الحبيبى أخصائى التغذية العلاجية إلى أن هناك هرمونين مسئولين بدورهما عن وظيفة الشبع والجوع فى الجسم، وأنه بمجرد فهم طريقة عملهم ووظيفتهما سوف يقدر الجسم التخلص من الوزن الزائد وتفادى فشل النظام الغذائية وأهمهما ما يلى:

1) هرمون الليبتين “الشبع”: هو الهرمون المسئول عن الشعور بالشبع، ويفرز من الخلايا الدهنية، ويعطى إشارات للمخ للتوقف عن الطعام بعد الامتلاء.

2) هرمون الجريلين “الجوع”: المسئول عن شعور الجوع وانخفاض مستوى السكر فى الدم ويرسل للمخ إشارات للمعدة لتحفز إفراز العصارات المعدية وتقلصات المعدة، والمتحكم فى هذه الإشارة هو هرمون الجريلين، الذى يفرز من البطن والأمعاء عندما تكون المعدة خاوية.

وأضافت الدكتورة ريهام صفوت الحبيبى أخصائى التغذية العلاجية أن هناك عوامل مهمة تؤثر على إفراز هرمون الجريلين أهمها:

1)النوم: دائما الأشخاص الذين يسهرون ليلا يشعرون بالجوع رغم تناولهم ما يكفيهم من الطعام، وذلك لانخفاض مستويات هرمون الشبع بنسبة 25% وزيادة هرمون الجوع، وهو ما أثبتته أيضا دراسة أمريكية، حيث أكدت أن قلة ساعات النوم تسهم فى رفع مستوى الكورتيزول فى الدم، وهو ما ينتج عنه شعورا بالقلق والتوتر ويسبب اللهفة على الطعام، وبالأخص السكريات ليلا، ما يزيد تراكم الدهون فى منطقه البطن والأرداف.

2) تناول الطعام أمام شاشات التليفزيون: ما يؤدى إلى عدم التركيز فى تناول الطعام، ما يجعل من الصعب على المخ التقاط إشارات الشبع، وبالتالى يؤدى إلى زيادة الوزن.

3) اتباع الرجيم غير الصحى: اتباع نظام غذائى غير صحى يؤدى لزيادة إفراز الجريلين، ما يترتب علية فشل الحمية بعد وقت قصير.

لذلك تنصح الدكتورة ريهام صفوت الحبيبى أخصائى التغذية العلاجية بعدة نصائح للتحكم فى هرمون الشبع والجوع وعمل توازن، فيما بينهم للحصول على وزن مثالى وهم: 1) تناول وجبة صغيرة قبل الوجبة الرئيسة بنحو ساعة ونصف مثل بعض المكسرات أو ثمرة واحدة من الفاكهة، ذلك بدوره يجعلنا نتناول كميات أقل فى الوجبة الرئيسة.

2) تناول الشوربة الخالية من الدهون والنشويات قبل الوجبة يجعلك تشعر بالامتلاء.

3) النوم من 7 إلى 9 ساعات متواصلة.

4) الاهتمام بتناول طبق السلاطة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *