الأحد 21 يناير 2018 - 21:43

وزارة الشباب: اختيار الكويت “عاصمة للشباب” يعزز مكانتها عربيا

أكدت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الكويتية الشيخة الزين الصباح أن اختيار الكويت لتكون عاصمة للشباب العربي (2017) يعزز مكانتها في العمل الشبابي عربيا مشددة على حرص الوزارة على انجاح هذا الحدث الكبير.
وقالت الشيخة الزين في مؤتمر صحفي اليوم السبت بمناسبة قرب انطلاق الكويت عاصمة الشباب العربي ان الوزارة ستعمل بمساهمة 22 جهة حكومية واهلية وخاصة على انجاح هذا الحدث الكبير الذي تنطلق فعالياته هنا الاثنين المقبل وتستمر على مدار عام كامل.

واضافت ان الكويت منذ نشأتها حاضنة للشباب وستصبح المركز الرئيسي لالتقاء الشباب العربي موضحة أن ذلك سيسهم بتنمية الشباب العربي والنهوض بهم عبر تبادل الخبرات والأفكار بهدف تكريس الطاقات الشبابية العربية لخدمة التعايش والسلم والإبداع والتسامح.

وأعربت عن فخرها بتحقيق الكويت مكانة مميزة ومتقدمة في المؤشرات الدولية الخاصة بتنمية الشباب وارتقائها مؤخرا من المرتبة 110 الى المرتبة 56 عالميا في مدة قياسية مشيرة الى أن وزارة الشباب حريصة على اشراك الشباب في مختلف جوانب التنمية باعتبارهم طاقة فاعلة ومدخلا للتغيير وبوابة للمستقبل. وأوضحت انه منذ تأسيس الوزارة فانها دعمت قرابة 1680 مبادرة شبابية غير ربحية في جميع المجالات ابرزت إمكانات شبابنا و طاقاتهم الخلاقة وذلك بهدف تشجيع الشباب على العمل والمبادرة لخلق جيل قيادي متمكن مقدمة شكرها للجنة العليا التخطيطية القائمة على الاعداد لهذا الحدث العربي الكبير.

وذكرت أن أهم فعالية ستقوم بها اللجنة المنظمة لهذا الحدث ستكون اطلاق مسابقة قائد العمل الإنساني على مستوى الشباب العربي والتي ستنظم من قبل الهيئة العامة للشباب وستخصص للمشاريع المميزة في دعم العمل الإنساني على المستوى الوطني.

من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع تنمية المشاريع في الوزارة مشعل السبيعي ان فعاليات (الكويت عاصمة الشباب العربي) ستنطلق باقامة الملتقى الريادي الشبابي بتنظيم وزارة الشباب في 17 مايو والذي يتناول تحسين مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب العربي مع استعراض تجارب خاصة بريادة الأعمال في الكويت.

و أضاف السبيعي في كلمته بالمؤتمر أن الأنشطة ستتواصل باقامة الملتقى الإعلامي الشبابي في أغسطس المقبل بتنظيم من وزارة الشباب لطرح الأفكار الجديدة والمبدعة في مجال العمل الشبابي على المستوى الإعلامي ويستضيف شخصيات محلية وعربية رائدة في هذا المجال.

وأوضح أن الهيئة العامة للشباب ستنظم في اكتوبر المقبل مهرجان أيام المسرح الشبابي العربي حيث ستقدم الفرق الشبابية العربية عروضا مسرحية مميزة معتبرا المهرجان فرصة للارتقاء بالمستوى المسرحي الشبابي العربي واكتشاف المواهب والتأكيد على دور المسرح بأنه منارة من منارات الفكر والإبداع الفني.

وذكر أن الوزارة ستنظم الملتقى القيادي الشبابي الذي يجمع بين القيادات الشابة من الكويت ومن الدول العربية ويهدف إلى نشر مفهوم القيادة في المجالات السياسية و الرياضية و التطوعية والاجتماعية والإعلامية وغيرها.

وقال السبيعي ان الوزارة شتنظم بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية منتدى الوسطية الذي سيجمع الشباب في الجامعات والمدارس لنشر مفهوم الوسطية والاعتدال بين الشباب بهدف إعداد قيادات شابة وسطية الفكر والمنهج لمواجهة الأفكار الدخيلة على مجتمعاتنا.

واضاف ان الفعاليات تتضمن اقامة هيئة الشباب للملتقى الثقافي على هامش معرض الكتاب العربي واقمة الوزارة مهرجان عدسة (3) وهو ملتقى يختص بالفنون المرئية والمسموعة ويوفر مساحات مفتوحة لإقامة مجموعة من الفعاليات الفنية.

ودعا السبيعي الشباب الكويتي والعربي إلى الاطلاع على التفاصيل عن الفعاليات والملتقيات المقررة في هذا الحدث من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة (www.youth.gov.kw) والمشاركة في هذه الأنشطة.

بدوره قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع والمبادرات الشبابية بوزارة الشباب شفيق السيد عمر ان الوزارة معنية باستثمار هذه الشريحة من أبناء الكويت وأخذت على عاتقها وضع الاستراتيجيات والخطط المدروسة بالشراكة مع القطاع العام والخاص لتحفيز مهارات الشباب وإطلاق قدراتهم الإبداعية في جميع المجالات.

وأضاف السيد عمر أن الوزارة تفخر بنجاحها في استقطاب مجموعة كبيرة من شركات القطاع الخاص تحت مفهوم المسؤولية المجتمعية ما اسهم بتوحيد الجهود بين جميع الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص تنفيذا للوثيقة الوطنية للشباب “الكويت تسمع” التي انطلقت منها الحكومة بمفهوم جديد وصولا إلى هذه النهضة الشبابية.

وذكر أن السياسة الوطنية للشباب هدفها الأساسي هو تحديد الأولويات التي يتفق عليها الجميع والتي تعتبر التزاما لجميع الجهات بالعمل مع الشباب ولأجلهم وكذلك التزام الكويت بالاتفاقيات الدولية المختلفة.(

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *