الاثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:28

وزير أردني يطالب مؤتمر بروكسل الخاص بسوريا بمزيد من الدعم لبلاده

طالب وزير التخطيط الاردني عماد الفاخوري مؤتمر بروكسل المرتقب ربيع العام الحالي “حول مستقبل سوريا” بالبناء على منجزات مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن في شهر فبراير العام الماضي وتقديم المزيد من الدعم للمجتمعات المستضيفة للاجئين.

جاء ذلك لدى اجتماع الوزير الاردني بوزير الدولة لشؤون المغتربين والتنمية الدولية الايرلندي جو ماكهيو الذي يزور الاردن حاليا “للاطلاع على تداعيات عدم الاستقرار الاقليمي وخاصة الازمة السورية على الاردن والبحث في مجالات التعاون الثنائي بين الاردن وايرلندا”.

ونقل بيان وزعته وزارة التخطيط عن الوزير الفاخوري تاكيده ضرورة ان يبني المؤتمر الذي يستضيفه الاتحاد الاوروبي في بروكسل في ربيع 2017 “حول مستقبل سوريا والمنطقة “على الانجازات التي تحققت منذ مؤتمر لندن 2016 وللان وتحديد الاحتياجات والفجوات التي تتطلب دعما اضافيا في الفترة المقبلة”.

واشاد الوزير الاردني بالدعم الذي تعهدت به ايرلندا “للمساهمة في تمكين الاقليم بشكل عام والاردن بشكل خاص من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين وتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين”.

واكد اهمية توفير التمويل اللازم للبرامج والمشاريع ذات الاولوية والتي تستهدف المجتمعات المستضيفة للاجئين والواردة ضمن خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية باعتبارها المرجعية الوحيدة لتوفير الدعم في هذا الاطار.

وعرض الفاخوري التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الاردن والتي فاقمتها الازمة السورية مؤكدا اهمية استمرار المجتمع الدولي في دعم الاردن وفقا لقرارات مؤتمر لندن حول دعم سوريا والمنطقة.

وحث الفاخوري القطاع الخاص الايرلندي على الاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشا التي وقعها الاردن مع الاتحاد الاوروبي بانشاء تحالفات مع الشركات الاردنية للتصدير لسوق الاتحاد الاوروبي ودخول السوق العربية والاستفادة من فرص اعادة اعمار المنطقة.

ونقل البيان عن الوزير الايرلندي دعم بلاده ووقوفها الى جانب الاردن “خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة”.
وفيما يتعلق بمؤتمر بروكسل اشار الوزير الايرلندي الى “توافق في وجهات النظر بين الاردن وايرلندا بالنسبة لاهداف مؤتمر بروكسل الذي سيعقد في ربيع 2017”.

وكان مؤتمر لندن للمانحين الذي دعت اليه دولة الكويت وبريطانيا والمانيا والنرويج والامم المتحدة واستضافته العاصمة البريطانية في فبراير العام الماضي قد اقر للاردن منحا بقيمة 700 مليون دولار سنويا ولمدة ثلاث سنوات اي ما مجموعه 1ر2 مليار دولار ورفع سقف الاقتراض بمعدل 9ر1 مليار دولار سنويا ولمدة ثلاث سنوات بمجموع 7ر5 مليار دولار وبسعر فائدة ضئيل ولمدة 25 عاما وبضمانة الحكومة البريطانية.

كما اقر المؤتمر تمويل بناء مدارس بمليار دولار خلال الاعوام 2016-2018 وتقديم منحة بمقدار 300 مليون دولار لدعم موازنة الدولة وتبسيط قواعد المنشا لتسهيل دخول الصناعات الاردنية الى السوق الاوروبية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *