الأحد 19 نوفمبر 2017 - 00:14

وفد المعارضة السورية يلوح بمقاطعة جنيف2

لوح وفد المعارضة السورية المشارك في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2 التي بدأت الاثنين، بعدم المشاركة في الجولات المقبلة في حال لم يتم إحراز أي تقدم من ناحية التوصل إلى حل سياسي للأزمة المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام.

وقال المتحدث باسم وفد الائتلاف، لؤي صافي للصحفيين “إذا لم يكن ثمة تقدم على الإطلاق، اعتقد أنه سيكون مضيعة للوقت التفكير في جولة ثالثة”.

وكان اليوم الأول من هذه الجولة شهد استمرارا للخلاف حول الأولويات بين الحكومة والمعارضة بشأن القضايا التي يتعين مناقشتها أولا فيما يحاول الإبراهيمي طرح حلول وسط تحظى برضى الطرفين.

حيث التقى الإبراهيمي الاثنين كل من الوفدين على حدة، وحض الطرفين على بحث الملفين الأكثر تعقيدا في المفاوضات “بالتوازي” وهما وقف العنف وهيئة الحكم الانتقالي.

وبدأت الاثنين الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، مع ثبات الطرفين على موقفهما، بين سعي دمشق للتشديد على أولوية “مكافحة الإرهاب”، وتركيز المعارضة على هيئة الحكم الانتقالي و”عنف النظام”.

من جهة أخرى قال دبلوماسيون إن روسيا والصين قاطعتا الاثنين مفاوضات بشأن مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراءات لتسهيل توصيل المساعدات في سوريا.

وفيما يتعلق بالمساعدات، رحبت منسقة شؤون الإغاثة الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس باتفاق الحكومة السورية والمعارضة على تمديد هدنة من أجل الأغراض الإنسانية في أحد الأحياء الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة بمدينة حمص المحاصرة بعد تعرض عمال الإغاثة لإطلاق النار هناك في مطلع الأسبوع.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *