الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 08:23

وفد طلبة الكويت يطلع على مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية في مدينة كاندي السيريلانكية

اطلع وفد الطلبة الكويتيين (كن من المتفوقين) في رحلته الى مدينة كاندي في سيريلانكا على عدد من المشاريع التي يمولها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. وتوقف الوفد عند جسر رئيسي يعبر نهر (مهاويلي) في مدينة كاندي ويربط اجزاء رئيسية من سيريلانكا ببعضها ضمن مشاريع اعادة بناء وتأهيل الجسور هناك.

وشاهد الوفد النصب الذي شيدته الحكومة السيريلانكية وافتتحه الرئيس السريلانكي ماهيندا راجا باكسا والذي كتب عليه “بقرض من حكومة دولة الكويت وبإشراف من وزارة الطرق السريعة وتطوير الطرقات افتتح رئيس الجمهورية الجسر في ال26 من يوليو عام 2009”.

وتزامنت زيارة وفد الطلبة للبلاد مع احتفال سيريلانكا بذكرى يوم الاستقلال ال66 الذي يصادف الرابع من فبراير حيث استمتعوا بالموسيقى الوطنية من عزف الفرق المدرسية التي تجوب الشوارع والطرقات. وتم توقيع اتفاقية اعادة بناء وتأهيل الجسور في سيريلانكا عام 1995 بقيمة اجمالية بلغت ثلاثة ملايين وثلاثمئة ألف دينار حيث ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في دفع جهود التنمية بسيريلانكا عبر تمويل مشاريع زراعية ومشاريع توليد الطاقة الكهربائية. وبدأ الصندوق نشاطه في سيريلانكا عام 1975 من خلال تمويل مشروع سماد اليوريا بقرض بلغت قيمته نحو 2ر24 مليون دولار.

وكان آخر مشاريع الصندوق الكويتي في سيريلانكا مشروع تطوير جامعة جنوب شرق سيريلانكا على مرحلتين والذي وقعت اتفاقيته في ديسمبر عام 2011 بقيمة ثلاثة ملايين دينار كويتي. وبلغت التكلفة الاجمالية لمشاريع الصندوق في سيريلانكا نحو 656ر52 مليون دينار.

وزار الوفد حديقة النباتات الملكية في مدينة كاندي والتي ضمت انواعا مختلفة ونادرة لنباتات واشجار تنمو في البلاد وأخرى جلبت من الخارج. وتعتبر حديقة النباتات الملكية نوعا من المحميات الطبيعية فإضافة الى الاشجار والنباتات فإنها تضم أنواعا مختلفة من الطيور والخفافيش التي تعيش في الغابات الاستوائية والى جانب القرود.

وتضمنت جولة الوفد في مدينة كاندي مصنعا للاحجار الكريمة التي جرى التنقيب عنها وتصنيعها محليا واطلع على مراحل التنقيب والتصنيع وتجهيز الاحجار للبيع في الاسواق المحلية والعالمية.

وتعرض الاحجار الكريمة في مدينة كاندي بأسعار جيدة تقل عن اسعار مثيلاتها في بلدان اخرى لانه يتم التنقيب عنها وصقلها وتصنيعها وبيعها محليا ما يجعل الاقبال عليها كبيرا.

وفي ختام اليوم الرابع من زيارة وفد الطلبة التي ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حضر الوفد عرضا مسرحيا فلكلوريا لاحدى الفرق الشعبية السيريلانكية وسط حشد كبير من السياح والسكان المحليين.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *