الاثنين 25 سبتمبر 2017 - 18:09

وفد “كن من المتفوقين” يطلع على مشروع تطوير نهر مهاويلي في سيريلانكا

زار وفد الطلبة الكويتي (كن من المتفوقين) اليوم مشروع تدوير نهر (مهاويلي) الذي ساهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تمويله للاطلاع على مراحل تطويره.

وبدأ الطلبة جولتهم من المرحلة الاولى للمشروع وهي سد (فيكتوريا) الممول من الحكومة البريطانية ويعد من اكبر السدود في البلاد وثالث اكبر نقطة تجمع للمياه ويتميز بمرونة عالية لاحتوائه على الات قياس لمنسوب المياه.

بعد ذلك انتقل الطلبة الى المرحلة الثانية من المشروع وهي محطات تخزين المياه الممولة من الحكومة الالمانية والتي توفر احتياجات مياه الري لأكثر من10 قرى الامر الذي ساهم في تحسين انتاج الاراضي الزراعية.

واختتم الطلبة جولتهم بالمرحلة الثالثة من المشروع وهي مرحلة (تنقية المياه والري) التي مولت من الصندوق الكويتي حيث استقبلهم مسؤول الخدمة التقنية لهذه المرحلة انجهيرا باندا.

واعرب باندا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثناء استقبال الطلبة عن شكر وامتنان الشعب السيريلانكي لدولة الكويت لما تقدمه من مساعدات ودعم لبلاده.

وقال باندا ان مساعدات الحكومة الكويتية للشعب السيريلانكي في تحسين حياته تعود الى العلاقات الطيبة والمتينة بين البلدين.

وافاد بأن الشعب السيريلانكي استفاد بشكل كبير من المشروع الذي خصص لتنقية مياه الشرب وتوزيع مياه الري مبينا ان هنالك اكثر من 23 ألف اسرة استفادت من تنقية المياه والري الذي موله الصندوق منذ ما يقارب 25 عاما.

وفي ختام الجولة اعرب الطلبة عن سعادتهم وفخرهم باسهامات الكويت في مساعدة دولة صديقة مثل سيريلانكا مؤكدين ان مساعدة الكويت لجميع الدول الشقيقة والصديقة تنبع من قيم العطاء الاصيلة للمجتمع الكويتي.

وكان الصندوق الكويتي مول بناء قرية قريبة من المشروع (ديهيه كانديا) من بنيتها التحتية وصولا الى المرافق العامة والمدارس ومراكز الشرطة.

ويبلغ عدد سكان القرية خمسة آلاف شخص وتعتمد معيشتهم بشكل رئيسي على مشروع تنقية المياه والري الذي موله الصندوق الكويتي.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية قدم قرضا لجمهورية سيريلانكا بقيمة 000ر860ر12 مليون دينار بمقتضى اتفاقية وقعت في عام 1982 اضافة الى اتفاقية اخرى بقيمة 139ر305ر1 مليون دينار في عام 1994.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *