الثلاثاء 22 مايو 2018 - 19:02

قطر: عقود بـ 23 مليار دولار لشراء أسلحة ومعدات عسكرية

أعلنت قطر عن ابرام عقود بقيمة 23 مليار دولار لشراء طائرات هليكوبتر هجومية وصواريخ موجهة ومعدات عسكرية أخرى من بوينغ وايرباص وغيرها من الشركات المنتجة للسلاح مع قيام الدولة الخليجية بتسريع تعزيز قدراتها العسكرية.

وقالت متحدثة باسم معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الرابع للدفاع البحري (ديمدكس) الذي صدرت فيه هذه الاعلانات ان قطر كشفت عن صفقات مع 20 شركة منها شركات أمريكية منحت صفقات بقيمة 27.5 مليار ريال قطري (7.55 مليارات دولار).

وتشمل مشتريات الأسلحة صفقات كبيرة مع لوكهيد مارتن ورايثيون وشركات اخرى.

وتتطلع قطر ودول عربية أخرى في الخليج والشرق الأوسط الى الحصول على قدرات عسكرية جديدة متطورة تكنولوجيا لحماية نفسها من ايران المجاورة ومن تهديدات داخلية بعد انتفاضات الربيع العربي.

وقالت المتحدثة في مؤتمر صحافي ان قيمة صفقة طائرات الهليكوبتر تقدر بنحو 8.9 مليارات ريال قطري.

وفي باريس قالت وزارة الدفاع الفرنسية ان قطر وافقت على شراء 22 طائرة هليكوبتر عسكرية تنتجها شركة تابعة لمجموعة ايرباص الأوروبية لمعدات الطيران والفضاء قيمتها ملياري يورو (2.67 مليار دولار) وطائرتي ايرباص للتزويد بالوقود.

وقال مصدر مطلع ان قطر تعهدت أيضا بشراء منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تنتجها رايثيون وصواريخ باك 3 التي تصنعها لوكهيد وأجهزة استشعار متقدمة تقنيا وأجهزة رادار لطائرات الهليكوبتر أباتشي وصواريخ جافلين التي تنتجها شركة مشتركة بين لوكهيد ورايثيون.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *