الجمعة 27 أبريل 2018 - 01:47

هيغل ورايس يؤكدان التزام واشنطن بالتعاون الأمني مع مصر في مكافحة الارهاب وأمن سيناء

 أكد وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل ومستشارة الامن القومي للولايات المتحدة سوزان رايس التزام الولايات المتحدة بتعزيز التعاون الامني مع مصر لا سيما في مواجهة الارهاب.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين لوزير الخارجية المصري نبيل فهمي هنا الليلة الماضية مع المسؤولين الامريكيين.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) جون كيربي في بيان هنا اليوم ان “هيغل اكد التزام الولايات المتحدة بالمصالح الامنية المشتركة في المنطقة لتشمل مكافحة الارهاب وامن الحدود وامن سيناء”.

واضاف ان “هيغل وفهمي بحثا الاحداث الاخيرة في الشرق الاوسط وعلاقة الدفاع المصرية الامريكية وسبل خلق توازن سليم بين الامن والحرية في مصر”.

ولفت كيربي الى ان هيغل وفهمي ناقشا دور المعارضة في العملية الديمقراطية حيث دعا هيغل الوزير المصري الى “تشجيع المعارضة السلمية والافراج عن النشطاء والصحفيين الذين تم احتجازهم”.

وطالب هيغل الحكومة المصرية “بالالتزام بالاجراءات القانونية القضائية وضمان اجراءات التقاضي السليمة لجميع المصريين وذلك بعد صدور احكام الاعدام الجماعية من قبل القضاء المصري”.

وفي سياق متصل ناقش الوزير المصري مع مستشارة الامن القومي للولايات المتحدة سوزان رايس عملية التحول السياسي في مصر وقضايا الامن الاقليمي.

وذكر البيت الابيض في بيان هنا اليوم ان “رايس اكدت التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على المصالح الامنية المشتركة مثل مكافحة الارهاب والحفاظ على الاستقرار الاقليمي”.

وقال ان “رايس اعربت عن قلقها العميق ازاء التطورات الاخيرة في مصر بما في ذلك احكام الاعدام الجماعية التي صدرت هذا الاسبوع واستمرار احتجاز الصحفيين والناشطين والقيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع”.

واشار الى ان الولايات المتحدة تثمن علاقتها مع الشعب المصري وستستمر في دعم الانتقال الى الديموقراطية التي تحترم حقوقهم وتحقق الاستقرار والنجاح للحكومة المصرية.

ويأتي هذا الاجتماع بعد ان رفض ممثل الولايات المتحدة باتريك ليهي الذي يرأس لجنة فرعية في مجلس الشيوخ للاشراف على اعتمادات المساعدات الخارجية تمرير 650 مليون دولار من المساعدات العسكرية.

وقال ليهي في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء الماضي انه “ليس مستعدا للتوقيع على ايصال مساعدات اضافية للجيش المصري حتى يرى أدلة مقنعة بالتزام الحكومة بسيادة القانون”.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *