الجمعة 28 يوليو 2017 - 19:48

“ليات الشيشة” تنقل فيروس كورونا

اكتشاف إصابة ثانية بـ”كورونا” في أمريكا

مفتي السعودية: المتوفون من الإصابة بفيروس كورونا شهداء

تحديث 2: قال مسؤولون أمريكيون في مجال الصحة اليوم الإثنين، إنه تم اكتشاف حالة إصابة ثانية بفيروس كورونا في ولاية فلوريدا.

وأكد المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض ومكافحتها مع المسؤولين الصحيين في فلوريدا، وجود الفيروس الذي يعرف باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وأضاف المركز في بيان أن الحالة هي ثاني حالة “مستوردة” للإصابة بالفيروس، وهو ما يعني أن مسافرا أصيب به في بلد آخر وجلبه معه إلى الولايات المتحدة.

وكانت أول حالة من هذا القبيل لرجل وصل من السعودية وسافر إلى ولاية إنديانا، في وقت سابق هذا الشهر.

تحديث 1: اعتبر سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن المتوفين بسبب الإصابة بفايروس كورونا شهداء، مشيرا إلى أن هذا المرض يعد من الطواعين التي تصيب جملة من الناس بشكل عام، مستدلا بالحديث الذي يعد المطعون أحد الشهداء الخمسة.

الجدير بالذكر أن هناك خلافا دار حول اعتبار المتوفين بمرض كورونا شهداء بين عدد من العلماء، حيث أوضح الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي المتوفين بسبب مرض فيروس كورونا لا يعدون من الشهداء، في حين تحفظ عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي بن عباس الحكمي على التسمية في صورتها الحالية، رابطا اعتبار المتوفين شهداء حال إعلان حالة الوباء.

حذَّر مدير جمعية “كفى للتدخين والمخدرات” بالعاصمة المقدسة في المملكة العربية السسعودية إبراهيم بن أحمد الحمدان من انتشار فيروس كورونا عبر المقاهي؛ بسبب استخدام “ليات الشيشة”، وانتقالها من شخص لآخر حتى مع تغيير البلاستيكيات التي توضع عليها، وفقاً لصحيفة سبق السعودية.
وأوضح الحمدان أن الفيروس يبقى في الليات حتى لو تم تغيير القطعة البلاستيكية؛ لأنه مع الكحة أو العطاس للمصاب فإنه تترسب الفيروسات في داخل الليات وخارجها، وهذه عرضة لتنقل الأمراض، وخصوصاً المعدية، وهي من أسباب انتشار مرض الدرن “السل الرئوي”، وقد أثبتت البحرية الأميركية أن 40 % من أنابيب الشيشة تحتوي على العصيات المسببة للسل الرئوي.
وأضاف بأن رأساً واحداً من الشيشة عند تدخينه لمدة ساعة يعادل عدد 200 سيجارة، وأن الجمعية تساهم في علاج متعاطي التبغ بجميع أنواعه عبر عيادات الجمعية المنتشرة في مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *