السبت 22 سبتمبر 2018 - 15:05

“أوابك”: حققنا تسعة اكتشافات جديدة بالنفط والغاز الطبيعي في 2017

(كونا) – اعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اليوم الاحد ان عدد الاكتشافات النفطية في الدول الأعضاء في عام 2017 بلغ تسعة اكتشافات جديدة منها خمسة للنفط وأربعة للغاز الطبيعي.

وأضافت (أوابك) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الدول الأعضاء تبذل جهودا كبيرة لزيادة احتياطياتها من النفط والغاز الطبيعي عبر تطوير وتعزيز القدرة الانتاجية للحقول القائمة وتحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية الجديدة ما يسهم في تأمين الطلب المحلي والعالمي المتزايد على الطاقة.

وأوضحت ان الاكتشافات الغازية تتضمن حقل (ظهر) في جمهورية مصر العربية الذي قدرت احتياطياته بأكثر من 30 تريليون قدم مكعبة.

وذكرت ان حقل (ظهر) سيسهم بشكل فعال في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي بعد ان يصل إلى كامل طاقته الانتاجية المقدرة بنحو 7ر2 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية عام 2019.

ولفتت إلى ان مملكة البحرين اعلنت اخيرا تحقيق اكتشاف ضخم من النفط الصخري الخفيف اذ من المتوقع ان يسهم في رفع قدرات المملكة التنافسية ومواصلة تنفيذ مشاريعها التنموية.

وعن الحفر الاستكشافي أفادت (أوابك) بأن عدد الحفارات العاملة في العراق ومصر وسلطنة عمان انخفض ليبلغ 21 و20 و14 حفارة على التوالي بين عامي 2015 و2016 فيما ارتفع عدد الحفارات في الإمارات والجزائر والسعودية وقطر في الفترة ذاتها ليبلغ 28 و3 و16 وأربعة حفارات على التوالي.

وبينت (أوابك) ان عدد الحفارات العاملة في هذه الدول مجتمعة في عام 2016 بلغ 504 حفارات منخفضا بمقدار 18 حفارة عن عام 2015.

وأفادت ان الاحتياطي المؤكد من النفط التقليدي للدول الأعضاء في المنظمة بلغ نحو 8ر706 مليار برميل في مطلع العام الحالي ويمثل نحو 8ر48 في المئة من إجمالي احتياطيات العالم.

وقالت إن احتياطي الغاز الطبيعي للدول الأعضاء في المنظمة بلغ في مطلع هذا العام نحو 5ر53 تريليون متر مكعب مضيفة انه يمثل 2ر27 في المئة من إجمالي الاحتياطيات العالمية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *