الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:37

اجتماع عربي يبحث آليات استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي

(كونا) – بحث مسؤولون عرب مختصون بمكافحة الاغراق والدعم والتدابير الوقائية اليوم الثلاثاء آليات المعالجات التجارية في إطار استكمال متطلبات اقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

وقال مدير ادارة التكامل الاقتصادي العربي بجامعة الدول العربية بهجت أبو النصر في تصريح صحفي ان ذلك جاء خلال اجتماع يعقده المسؤولون على مدى ثلاثة أيام لمناقشة مسودة آلية للمعالجات التجارية.

وأضاف أبو النصر أن هذه الآلية تأتي في اطار تنفيذ اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والبرنامج التنفيذي لهذه الاتفاقية.

من جانبه ذكر رئيس الاجتماع رئيس الادارة المركزية للمعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة المصرية محمد صالح أن الاجتماع يهدف الى الوصول لأسلوب للتعامل بين الدول العربية في مجال المعالجات التجارية وأن يكون هناك آلية معدة مسبقا لتحقيق الهدف المنشود وهو اقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

وأكد صالح أهمية هذه الآلية للتعامل مع المعالجات التجارية في حالة اقامة الدول العربية اتحادا جمركيا لتنظيم كيفية تعامل العرب مع العالم الخارجي كمنطقة تجارية واحدة فيما يخص المشكلات المتعلقة بالمعالجات التجارية.

وقال ان الدول العربية الاعضاء في منظمة التجارة العالمية يجب ان تقود التوجه لتنظيم كيفية التعامل العربي تجاريا مع العالم الخارجي كمنطقة جمركية واحدة.
وأشار صالح الى “توافق عربي كبير” فيما يخص المناقشات المتعلقة بهذه الآلية موضحا أن الاجتماع يستخدم أسلوب الأغلبية في اتخاذ القرار “فلا يشترط الاجماع على المواد كافة”.

ويرأس وفد الكويت بالاجتماع مدير ادارة التنمية والدعم الصناعي بالهيئة العامة للصناعة الدكتور عبدالله الهاجري.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *