أهم الأخبارعربي و دولي

اسبانيا: أمريكا لا تملك مبررات لانتقاد الاتفاق النووي الإيراني

“كونا”… قال وزير الخارجية الاسباني المنتهية ولايته جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء ان “الولايات المتحدة الأمريكية لا تملك أي مبرر لانتقاد الاتفاق النووي الايراني” معتبرا انها (اي ايران) امتثلت “بدقة” بالتزاماتها وفق الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف بوريل خلال مشاركته في فعالية أقامتها وكالة الانباء (أوروبا برس) ان موقف إسبانيا ينسجم مع الموقف الأوروبي مشيرا الى تأكيد الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغيريني اخيرا انتقاد الاتحاد الأوروبي بشدة انسحاب امريكا من الاتفاق من جانب واحد.

وذكر ان اسبانيا تدرس إمكانية الانضمام إلى الآلية الخاصة بتنفيذ المعاملات التجارية مع إيران التي أنشأتها بريطانيا وألمانيا وفرنسا لتجاوز العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية بحق طهران.

وفي سياق متصل قلل بوريل من أهمية قرار انسحاب الفرقاطة الحربية الإسبانية (مينديز نونيز) اليوم من المجموعة الامريكية البحرية الضاربة لينكولن في الشرق الاوسط “بشكل مؤقت” بسبب تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وذلك ضمن مساعي إسبانيا لتجنب الانخراط في صراع مع إيران.

واوضح ان بلاده أخذت بعين الاعتبار نتائج ذلك القرار على علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية مؤكدا ان الوضع في المنطقة “معقد جدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *