الجمعة 20 يوليو 2018 - 15:19

اصدر بطاقات مدنية لعناصر داعش في سوريا و العراق

بدأ تنظيم “الدولة الإسلامية” بإصدار بطاقات شخصية “هوية” مزودة برقاقات ثلاثية الأبعاد وشريحة إلكترونية لمنع التزوير، على أن تمنح لعناصره وللمقيمين في مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

ونشرت بعض الحسابات التابعة للتنظيم على موقع “تويتر”، صوراً لـبطاقة “داعش” الجديدة، والتي تضم الاسم وفصيلة الدم وتاريخ إصدارها والديوان التابع لها وجهة العمل لصاحبها.

وقال ناشطون سوريون، إن بطاقات “داعش” الإلكترونية أعدت خصيصاً لعناصر التنظيم من المحليين والأجانب، بحسب إفادات عناصر التنظيم، مشيرين إلى أنها بطاقة تنقل داخلية للتحرك بين الموصل والرقة ومناطق أخرى واقعة تحت سيطرتهم، لتسهيل مرورهم.

فيما أشار مراقبون إلى أن مثل هذه الحركات من قيادة التنظيم تصب في خانة رفع المعنويات، وخاصة بعد انكساراتهم المتكررة وتكثيف التحالف الدولي – العربي لضرباته ضد مواقعهم في كل من سوريا والعراق، الأمر الذي من الممكن أن يوحي لعناصر التنظيم أنه ما زال قوياً ويتجه نحو مأسسة الدولة من خلال إصدار مثل هذه البطاقات الخاصة بالعناصر.

وكان “داعش” سبق وأن قرر صك عملة جديدة تعبّر عن هويته كدولة ذات سيادة واقتصاد، وكان سيتم التعامل بها كبديل من العملات المحلية والأجنبية في كل من سوريا والعراق تحت اسم “الدينار”، إلا أن العملة التي لا تزال سائدة حتى الآن هي الدولار.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *