أهم الأخبارعربي و دولي

الإمارات تسحب شكوى ضد قطر في منظمة التجارة العالمية

في تطور لافت على صعيد الأزمة الخليجية المستمرة، سحبت الإمارات شكوى قدمتها لمنظمة التجارة العالمية ضد قطر بعد حظر الأخيرة منتجات أبوظبي في الأسواق.

وأوضحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أمس، أن سحب الشكوى جاء «بعد سحب قطر إجراءاتها التمييزية التي كانت سبباً لنشوء الخلاف بينها».

وأكدت الوزارة أن الدوحة «اتخذت إجراءات تمييزية تجاه السلع القادمة من الإمارات العربية المتحدة وموزّعيها، ففرضت حظراً عليهم في مايو ويونيو 2018، منتهكة بذلك التزاماتها وتعهداتها كعضو في منظمة التجارة العالمية».

وقدمت الإمارات الشكوى في يناير الماضي. وبحسب البيان، فإن قطر «سحبت إجراءاتها المتعلقة بالحظر في 31 مارس 2019، وعالجت المطالبات الواردة في النزاع محل شكوى الإمارات، وعليه أخطرت أبوظبي منظمة التجارة برغبتها في إغلاق القضية المرفوعة منها ضد قطر».

وفي الخامس من يونيو 2017، وجهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر اتهاماً إلى الدوحة بتمويل «الإرهاب»، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية معها، وعلى الفور باشرت الكويت جهود رأب الصدع، ومهمة حل الأزمة غير المسبوقة في تاريخ مجلس التعاون الخليجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *