الأربعاء 23 يناير 2019 - 05:04

الاتحاد الأوروبي يحث تركيا على الامتناع عن اتخاذ إجراء أحادي بسوريا

(كونا) – أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه اليوم السبت من التصريحات التي تشير الى احتمال قيام تركيا بعملية عسكرية في شمال شرق سوريا.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان “نتشارك هدف إنهاء العنف وهزيمة الإرهاب وتعزيز الاستقرار في سوريا والمنطقة الأوسع.. ونتوقع من السلطات التركية أن تمتنع عن أي عمل أحادي ربما يقوض جهود ائتلاف مكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أو المخاطرة بمزيد من عدم الاستقرار في سوريا”.

وأشارت إلى أن التنفيذ السريع لخارطة الطريق المتفق عليها بين تركيا والولايات المتحدة الامريكية بشأن مدينة منبج السورية أمر أساسي.

وكانت تركيا والولايات المتحدة قد توصلتا إلى خارطة طريق بخصوص مدينة منبج السورية تقضي بخروج مسلحي “وحدات حماية الشعب” الكردية الذين تصنفهم أنقرة كإرهابيين من المدينة كما تقوم القوات التركية والأمريكية بتنفيذ دوريات مستقلة على أطراف المدينة.

وأضافت موغيريني “ان نتيجة مقبولة من الطرفين في شمال سوريا يجب أن تعالج القلق الأمني لتركيا دون إعاقة حملة مكافحة (داعش)”.

وأكدت أن أي حل دائم للنزاع السوري يتطلب انتقالا سياسيا حقيقيا يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف لعام 2012.

وشددت موغيريني على أنه “كأحد الضامنين لعملية (أستانا) فإن تركيا تتحمل مسؤولية خاصة”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن الأربعاء الماضي ان بلاده ستطلق عملية عسكرية جديدة في منطقة شرق نهر الفرات بشمالي سوريا خلال أيام قليلة بهدف “انقاذ المنطقة من عناصر وحدات الحماية الشعبية الارهابية وليس جنود الولايات المتحدة على الاطلاق”.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *