أهم الأخبارعربي و دولي

الاتحاد الأوروبي يرفض أي مهلة إيرانية بشأن الاتفاق النووي

“كونا” … أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عن قلقه إزاء تصريحات إيران المتعلقة بالتزامها بالاتفاق النووي مؤكدا رفضه أي مهلة بشأنه.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ووزراء خارجية فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة في بيان مشترك “ننظر بقلق بالغ لبيان إيران بشأن التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة”.

وأضاف البيان “نحث ايران بشدة على مواصلة تنفيذ التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة بالكامل كما فعلت حتى الآن والامتناع عن أي خطوات تصعيدية”.

وتابع “اننا نرفض اي انذارات نهائية وسنقيم امتثال إيران على اساس ادائها فيما يتعلق بالتزاماتها النووية بموجب الاتفاق النووي ومعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية”.
وأكد البيان المشترك التزام الاتحاد الأوروبي بالحفاظ على الاتفاق النووي والتنفيذ الكامل له داعيا إيران إلى الاستمرار في الالتزام بصيغ وآليات الاتفاق.

وأضاف “في الوقت نفسه نشدد على التزامنا الثابت بموجب الاتفاق بما في ذلك ما يتعلق برفع العقوبات لصالح الشعب الإيراني. وفي هذا الصدد نأسف لإعادة فرض الولايات المتحدة للعقوبات بعد انسحابها من خطة العمل المشتركة الشاملة”.

ودعا البيان الدول غير الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات تعرقل قدرة الأطراف المتبقية على تنفيذ التزاماتها بالكامل.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني اكد أمس الأربعاء ان بلاده لا تريد الانسحاب من الاتفاق النووي لكنها خفضت تنفيذ بعض تعهداتها بناء على بنود الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *