“الاحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين 6ر17 بالمئة خلال الربع الأول

قالت الادارة المركزية للاحصاء الكويتية اليوم الثلاثاء إن الرقم القياسي لاسعار المنتجين محليا ارتفع خلال الربع الاول من العام الحالي بنحو 6ر17 في المئة ليبلغ 5ر75 نقطة مقارنة ب2ر64 نقطة في الرابع الرابع من 2016.

وأضافت (الادارة) في الاحصائية الصادرة اليوم ان الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية ارتفع بنسبة 67ر20 في المئة نتيجة ارتفاع الرقم القياسي لاسعار استخراج النفط بنحو 91ر20 في المئة.

وأوضحت ان اسعار الصناعة التحويلية سجلت ارتفاعا بنسبة 03ر15 في المئة نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 87ر23 في المئة لافتة الى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لاهميتهما النسبية داخل سلة السلع.

وذكرت انه بمقارنة الرقم القياسي لاسعار المنتجين فقد اظهر الربع الاول من 2017 والفترة المماثلة من 2016 ارتفاعا بنسبة 08ر54 في المئة إذ قفزت مجموعة الصناعة الاستخراجية بنسبة 38ر80 في المئة نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة استخراج النفط بنحو 05ر81 في المئة.

وأفادت بأن مجموعة (الصناعة التحويلية) ارتفعت بنسبة 17ر35 في المئة جراء ارتفاع اسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 97ر60 في المئة.

واشارت (الاحصاء) الى ان الرقم القياسي لأسعار المنتجين انخفض خلال مارس الماضي بنسبة 21ر9 في المئة مقارنة مع فبراير نتيجة انخفاض اسعار مجموعة (الصناعات الاستخراجية) بنسبة 35ر10 في المئة.

ولفتت الى انخفاض اسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 07ر8 في المئة خلال مارس الماضي نتيجة انخفاض أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 83ر11 في المئة في حين ظلت أسعار مجموعة (الماء والكهرباء) ثابتة خلال الفترة نفسها.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالاداء الاقتصادي إذ يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي.

كما يعد من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.