الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 21:46

“البترول الوطنية”: 1.71 مليار دينار اجمالي ما صرف على مشروع الوقود البيئي

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري ان إجمالي ما تم صرفه حتى الآن على مشروع الوقود البيئي يبلغ نحو 71ر1 مليار دينار كويتي منها تمويل مصرفي محلي والباقي ذاتي (الدولار الامريكي يساوي 301ر0 دينار).
وقال المطيري في لقاء مع صحيفة (الراي) المحلية اليوم الاحد إن اجمالي قروض البنوك المحلية لتمويل المشروع تبلغ 2ر1 مليار دينار تم استلام 3 دفعات منها حتى الآن بقيمة 339 مليون دينار والمتبقي 861 مليون دينار يجب سحبها على دفعات حتى أغسطس 2017.
وفيما يتعلق بالتمويل الخارجي (الشريحة الثانية) اضاف ان (البترول الوطنية) دخلت مرحلة المفاوضات النهائية مع وكالات ائتمان الصادرات العالمية ومنها الكورية واليابانية والبريطانية والهولندية والإيطالية مبينا ان 20 بنكا عالميا تقدمت لتغطية جزء التمويل المضمون لمساندة وكالات الصادرات العالمية.
واكد ان فريق التفاوض التابع للمؤسسة يجري حاليا عملية التقييم لتلك العروض وفقا لأسس ومعايير تقييم محددة لاختيار أفضل ثلاثة إلى خمسة بنوك قائدة للتمويل متوقعا إنهاء صفقة الشريحة الثانية في أكتوبر المقبل بقيمة 3ر6 مليار دولار على ان يتم استلام الدفعة الأولى من التمويل بداية عام 2017.
وذكر ان التقدم العام في مشروع الوقود البيئي بلغ حتى نهاية يوليو الماضي نحو 9ر62 في المئة موزعة على مصفاة الأحمدي ب 53 في المئة وفي ميناء عبدالله (حزمة 1) 62 في المئة في حين بلغ في (الحزمة 2) نحو 95 في المئة وجميعها تأتي وفقا للخطة الموضوعة.
وعزا المطيري فارق التقدم في الأعمال بين الحزم المختلفة الى وجود وحدات مساندة أو خدمات ولابد أن تكون جاهزة مسبقا وفق خطة تشغيل الوحدات الأخرى مؤكدا ان التسليم سيكون وفق الخطة خلال النصف الثاني من 2018.
واوضح ان عدد العمالة بمواقع مشروع الوقود البيئي بلع نحو 26 ألف عامل وقد تصل في اوقات الذروة الى 40 ألفا مع بدء الإنشاءات الكثيفة خلال الاشهر الستة المقبلة.
وحول مشروع خط الغاز الخامس قال المطيري ان المشروع وقع عقده مع شركة (تكنيكاس ريونيداس) الإسبانية بقيمة إجمالية 433 مليون دينار على ان تكون مدة التنفيذ 42 شهرا مبينا ان الانتهاء المتوقع من المشروع سيكون بحلول أبريل 2019.
واضاف انه تم الانتهاء من تدريب 20 مهندسا كويتيا في مكتب المقاول في إسبانيا حيث مازال هناك استكمال للتدريب اثناء مرحلة الإنشاء في موقع المشروع.
وبين ان نسبة التقدم في المخططات التفصيلية للمشروع بلغ نحو 8ر51 في المئة فيما بلغت أوامر التوريد لشراء المعدات بواسطة المقاول الرئيسي للمشروع حتى الان 65 أمرا من مصنعين عالميين معتمدين.
وذكر انه تم البدء في حفر وتجهيز الموقع بمصفاة ميناء الأحمدي ومن المتوقع أن يصل عدد العمالة في المشروع وقت الذروة نحو 4500 عامل.
واضاف ان نسبة تقدم الاعمال في مشروع خط الغاز الخامس بلغت نحو 9ر21 في المئة بما في ذلك إعداد المخططات التفصيلية للمشروع وشراء المعدات والأعمال في الموقع حيث سيتم خلال الشهر الجاري مراجعة المخططات ثلاثية الأبعاد في مكتب المقاول بإسبانيا بمشاركة فريق من مصفاة ميناء الأحمدي.
وفيما يتعلق بمحطات الوقود قال المطيري ان هناك توجها من قبل (البترول الوطنية) لبناء 100 محطة وقود تم البدء بطرح 19 محطة بالشكل الجديد والتي تعتبر باكورة المحطات الجديدة بالتصميم الجديد ومن المتوقع الانتهاء منها في آخر 2017.
وكشف المطيري عن توجه لضم الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) إلى (البترول الوطنية) مبينا “ان ذلك يأتي وفق توجه من مجلس إدارة مؤسسة البترول”.
واشار الى ان (البترول الوطنية) تقوم حاليا بدراسة ضم (كافكو) ودراسة كل الملفات لاسيما القانونية والتجارية والتأثيرات والتوابع والالتزامات متوقعا الانتهاء من الدراسة خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *