أهم الأخباراقتصاد

الجامعة العربية تؤكد اهمية وضع اتفاقية عربية جديدة تستوعب التطورات الاقتصادية العالمية

“كونا” … اكد مسؤول بجامعة الدول العربية اليوم الاثنين اهمية وضع اتفاقية عربية جديدة للاستثمار تستوعب التطورات الاقتصادية العالمية وتشجع الاستثمارات البينية بين الدول العربية.

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى بها مدير ادارة العلاقات الاقتصادية في جامعة الدول العربية الدكتور ثامر العاني على هامش الاجتماع الرابع للجنة الخبراء العرب المعنيين بالاستثمار والخبراء القانونيين في الدول العربية لاعداد مشروع “مسودة اتفاقية الاستثمار العربية”.

وقال العاني ان الهدف من الاجتماع هو دراسة المسودة الاولى لاتفاقية الاستثمار العربية الجديدة التى قامت باعدادها الامانة العامة للجامعة في ضوء ملاحظات الدول العربية من اجل التوصل الى اتفاقية جديدة للاستثمار بين الدول العربية تمهيدا لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة للنظر في اقرارها.

وأضاف ان الاتفاقية الجديدة تهدف الى مواكبة التطورات والمتغيرات العالمية في مجال الاستثمار خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي والثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة والتطورات العالمية في مجال الاقتصاد والذكاء الاصطناعي.

واوضح العاني ان الهدف من هذه المناقشات كذلك هو الاخذ بملاحظات عدد من الدول العربية على اتفاقية الاستثمار المعدلة التي اقرتها قمة الرياض التنموية والاقتصادية والاجتماعية عام 2013 والتي لم تصادق عليها الا ما يقارب عشر دول عربية نظرا لوجود عدد من الملاحظات من الدول الاعضاء على تلك الاتفاقية المعدلة.

وذكر ان الاستثمارات البينية العربية ما زالت ضعيفة مقارنة بحجم الانتاج العربي الكبير حيث يبلغ الناتج المحلي الاجمالي للدول العربية 2 تريليون و700 مليار دولار عام 2018.
وشدد على اهمية وضع اتفاقية عربية جديدة للاستثمار تاخذ بعين الاعتبار كل التطورات العالمية في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *