أهم الأخبارعربي و دولي

“الدولي للاتصالات” يدعو الى التركيز على معايير تمكين التحول الرقمي العالمي

(كونا) — دعا الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للامم المتحدة اليوم الاربعاء الى تخصيص يومه السنوي هذا العام للتركيز على معاييره الخاصة بتمكين التحول الرقمي على الصعيد العالمي.
جاء ذلك في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات والذي يواكب 17 مايو من كل عام.
وأكد الاتحاد ان المجتمعات مقبلة على عصر تحول رقمي شامل ولذا فإن المعايير الدولية التي وضعها تحث على ضمان تحقيق منافع هذا التحول الرقمي على الصعيد العالمي.
وذكر ان تطوير تلك المعايير الدولية امر هام لسد “الفجوة التقييسية” اي اختلاف المعايير من بلد الى آخر او من منطقة جغرافية الى أخرى.
ونقل البيان عن الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو قوله “ان هناك حاجة متزايدة الى توحيد المعايير التقنية لاسيما الآن مع تقارب الصناعات والتكنولوجيات وظهور تكنولوجيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والجيل الخامس من شبكات الهواتف المحمولة (جي 5)”.
واشاد بجهود آلاف الخبراء الذين يساهمون في اعمال الاتحاد المتعلقة بوضع المعايير مؤكدا انهم “في صميم التحول الرقمي اليوم”.
ويؤكد الاتحاد ان المعايير الدولية توفر الاسس التقنية للأسواق العالمية وتوحد الكفاءات التي تتمتع بها جميع الجهات الفاعلة في السوق ما يؤدي في نهاية المطاف الى خفض التكاليف بالنسبة للمنتجين وخفض الاسعار بالنسبة للمستهلكين.
كما اشار البيان الى حرص الاتحاد الدولي للاتصالات على اتاحة فرصة متساوية لجميع اصحاب المصلحة للنفاذ الى معاييره الدولية والمشاركة في صياغتها والمساعدة في تنفيذها والاستفادة منها.
ويقدم الاتحاد برنامج سد الفجوة التقييسية لمساعدة البلدان النامية على زيادة قدرتها على المشاركة في تطوير المعايير الدولية وتنفيذها.
واوضح البيان ان هذا البرنامج يؤدي دورا رئيسيا في ضمان تلبية معايير الاتحاد واحتياجات جميع المناطق في العالم من خلال اسداء المشورة بشأن الهياكل الوطنية والاقليمية للتقييس وتمكين الخبراء من تحسين خبراتهم في مجال وضع المعايير.
في الوقت ذاته شدد الاتحاد على دور المعايير الدولية ومساهمتها الهامة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من زاوية الذكاء الاصطناعي في مجالات الطاقة والنقل والزراعة والصحة الإلكترونية والتعاملات المالية الرقمية وصولا الى المدن الذكية.
وكان الاتحاد الدولي للاتصالات ابرم شراكات مختلفة مع منظمات اممية ودولية مختلفة دعما لتوجهاتها في مجال التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *