الخميس 20 سبتمبر 2018 - 00:37

الذهب يرتفع 14 دولارا في تداولات الاسبوع الماضي

قال تقرير اقتصادي متخصص ان الذهب حقق مكاسب غير متوقعة عند نهاية تداولات الاسبوع الماضي (يوم الجمعة) بالارتفاع 14 دولارا أمريكيا عن أسعار افتتاح الاسبوع لتغلق الاونصة عند مستوى 1310 دولارات في بورصة (كيومكس) بنيويورك.
وأضاف تقرير شركة (سبائك الكويت) الصادر اليوم ان الذهب صمد كثيرا خلال الاسبوع الماضي ليحافظ على مكاسبه في الربع الثالث من هذا العام مقتربا من تحقيق مستويات قياسية خلال شهر سبتمبر المقبل وفق التوقعات بحسب أدائه في السنوات الاخيرة رغم أن المستوى الحالي يبتعد كثيرا عن قمة الذهب في مارس الماضي عندما لامست الاونصة 1390 دولارا.
وأوضح أن ما يدعم التوقعات بارتفاع سعر الاونصة ثبات الذهب أمام البيانات الايجابية للمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) إضافة الى نتائج سوق العمل الامريكي عن شهر يوليو التي حققت أفضل نتائجها بنسبة بطالة بلغت 2ر6 في المئة واستحداث وظائف بأكثر من 200 الف وظيفة.
وذكر أن التوقعات السابقة كانت تشير الى تحقيق الذهب مستوى 1250 دولارا للاونصة قبل أن تكسر الاونصة الحاجز النفسي عند مستوى 1300 دولار بدعم من النتائج السلبية التي خلص اليها اجتماع المركز الاوروبي وامتناع رئيسه ماريو دراغي عن التلميح حول موعد محدد لتحريك أسعار الفائدة ما دفع أسعار الذهب نحو الارتفاع نهاية الاسبوع.
وفي ما يخص السيولة النقدية بالاسواق بين التقرير أنها تجد “ضالتها” صوب الذهب مع كل مستجدات للاسواق حيث ساهمت المخاوف التي انتابت المستثمرين في تحقيق مكاسب للذهب والابقاء على سعر الاونصة ضمن مستويات مرتفعة نتيجة للتطورات الجيوسياسية في منطقة الشرق الاوسط وروسيا ذات الأثر الاكبر على مخاوف المستثمرين ودفعهم للتحوط بالمعادن الثمينة وعلى رأسها الذهب.
وعن معدن الفضة أفاد التقرير بانها سارت للمرة الاولى في تداولات الاسبوع الماضي بعكس معظم المعادن الثمينة بعد أن حققت أونصة الفضة خسائر خلال التداولات تقدر ب 44 سنتا عن أسعار بداية الاسبوع لتنهي تداولات الاسبوع عند مستوى 92ر19 دولار للاونصة في وقت عجزت الفضة خلال شهور عدة على تجاوز مستوى 22 دولارا بل هبطت أكثر من مرة الى دون مستوى 19 دولارا.
وعن بقية المعادن الثمينة مثل البلاتينيوم والبلاديوم أوضح أن هذين المعدنين تباينا باتجاه الاسعار حيث سلك البلاتينيوم مسلك الذهب في الارتفاع ليبلغ مستوى 1477 دولارا للاونصة بارتفاع قدره 11 دولارا عن اسعار بداية الاسبوع فيما انخفض معدن البلاديوم ثلاثة دولارات ليبلغ مستوى 860 دولارا للاونصة.
وحول الاسواق المحلية أشار التقرير الى أنها اتسمت بالهدوء بداية الاسبوع الماضي بعد ان فضل كثيرون الشراء عند مستويات اقل لكن رافق حركة الصعود عمليات شراء بصورة أكبر أدت الى انتعاش مبيعات المشغولات الذهبية بكل عياراتها ووصل معها كيلو الذهب الى سعر 12 ألف دينار كويتي.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *