الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:57

الرئيس الإيطالي يشيد بمستوى علاقات الصداقة الايطالية – الكويتية

(كونا) – اشاد الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا بالمستوى الممتاز والنمو الكبير الذي تشهده علاقات الصداقة المتميزة والعميقة بين بلاده والكويت وتعاونهما المشترك لتعزيز الحوار والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال لقائه مساء امس الاثنين بسفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد الصباح ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى ايطاليا بقاعة (الفرسان) في قصر (الكويرينالى) الرئاسي لتبادل التهاني بأعياد الميلاد ونهاية العام الميلادي.

وذكرت سفارة الكويت لدى ايطاليا في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان السفير الشيخ علي الخالد الصباح نقل الى الرئيس الايطالي تحيات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتهانيه بالاعياد وتمنياته له بموفور الصحة والتوفيق وللشعب الايطالي الصديق بمزيد من التقدم والازدهار.

واضافت ان الرئيس ماتاريللا حمل الشيخ علي الخالد الصباح تحياته لسمو امير البلاد مؤكدا عمق الصداقة الايطالية – الكويتية وتطلعه لزيارة الكويت في اقرب وقت ممكن.

وفي كلمته امام رؤساء البعثات الدبلوماسية اكد الرئيس الايطالي انه استنادا على دروس التاريخ لا يمكن تحقيق السلام والازدهار إلا من وعي مقتنع بكون الحوار وليس الصراع هو الاداة لتأكيد قيم ومبادئ ومصالح كل جماعة في سياق المجتمع.

وقال ان مبادئ السيادة والسلامة الوطنية وحرية التجارة والملاحة لا يمكن ان تكون موضوع خلاف كما لا يمكن التصدي لتغير المناخ او مكافحة التلوث او التحكم في ظاهرة الهجرة كل على حدة.

ونبه الرئيس الايطالي الى ان البديل لعدم الاحترام الكامل لكرامة كل بلد وللمبدأ الديمقراطي هو سيادة قانون الاقوى وقلب المكاسب المتحققة بعد الحرب العالمية المتملثلة في الانتقال من قانون القوة الى قوة القانون في العلاقات الدولية.

واوضح ان بديل تعددية الاطراف القائم على توازن المصالح واحترام القواعد هي الاحادية التي تتوهم العيش في عزلة رائعة دون قواعد ومحاولة فرض المصالح الحصرية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *