الاثنين 19 نوفمبر 2018 - 14:56

الرئيس الغانم: حريصون على تعزيز علاقاتنا مع لبنان في مختلف المجالات

(كونا) – اكد رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الجمعة حرص دولة الكويت على تعزيز علاقاتها مع لبنان ودعمه في مختلف المجالات.

جاء ذلك في تصريح صحفي في قصر بعبدا الرئاسي عقب لقائه بالرئيس اللبناني العماد ميشال عون.

وقال الغانم “تشرفت وأخواني النواب بلقاء الرئيس اللبناني ونقلت لفخامته رسالة شفهية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اكدت على احترام وتقدير سموه لمواقفه وحرصه على تمتين العلاقات بين البلدين على مستوى القادة والحكومات والشعوب”.

واضاف “نحن كبرلمان كويتي نمثل الارادة الحقيقية والحرة للشعب الكويتي لدينا مشاعر خاصة تجاه اشقائنا في لبنان ونعبر عنها في كل مناسبة ولعل لقاءنا بالرئيس اللبناني هي احدى هذه المناسبات المواتية ونتمنى للبنان الامن والسلامة والاستقرار اذ لن نتركه وحيدا ولن ننسى مواقفه التاريخية تجاهنا”.

وتابع الغانم قائلا “اكدت للرئيس عون انه كوننا اعضاء في البرلمان الكويتي لا يمكن لأي مواطن كويتي ان ينسى الموقف التاريخي والمبدئي للبنان عندما دان الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت عام 1990 دون اي حسابات سياسية ودون اي تفكير بمصالحه الآنية”.

واضاف ان “الموقف اللبناني انذاك كان تعبيرا عن المشاعر الحقيقية والعلاقات التاريخية المتينة التي كانت ولازالت وستظل مضرب مثل لأي علاقة ثنائية بين دولتين شقيقتين او شعبين شقيقين”.

وحول الاتفاقيات التي ابرمت على هامش زيارة الرئيس عون الى دولة الكويت مؤخرا قال الغانم “كل الاتفاقيات التي ابرمت بين الكويت ولبنان اما تمت المصادقة عليها من البرلمان وبإجماع اعضائه او البعض القليل منها في الطريق ومتى ما اتى دورها على جدول الاعمال فانا واثق كل الثقة بأن تلك الاتفاقيات ستتم الموافقة عليها والمصادقة عليها”.

واضاف “اريد ان اؤكد حقيقية ثابتة وراسخة واتمنى من كل ابناء الشعب اللبناني ان يعرفها وهي ان الكويت واميرها لا يمكن ان يتركوا لبنان وحيدا يواجه مصاعبه سواء كانت اقتصادية او سياسية او غيرها”.

وردا على سؤال حول الحظر الخليجي ومن ضمنه الكويتي على زيارة لبنان نفى الغانم بشكل قاطع ان يكون هناك حظر يمنع الكويتيين من زيارة لبنان مؤكدا ان الرحلات بين الكويت ولبنان تبلغ 14 رحلة يومية وهي رحلات ممتلئة ولا يوجد مقعد سواء لأي كويتي ولبناني شاغرا على تلك الرحلات.

واضاف “مثلما ذكرت سابقا وفي كلمتي امام منتدى الاقتصاد العربي بأن كل كويتي يشعر اذا اتى الى لبنان انه سافر من وطنه الى وطنه وغادر اهله الى اهله وهو شعور متأصل في وجدان وفؤاد كل كويتي”.

وعن الدعوة التي وجهها الرئيس عون الى سمو امير البلاد لزيارة لبنان اكد الغانم “لا يوجد شك ان علاقة الاخوة بين سمو امير البلاد والرئيس عون تؤكد ان هذه الدعوة مقبولة كما اكدها سمو امير البلاد والامر يتعلق فقط في تحديد الوقت المناسب لهذه الزيارة وبالتأكيد ستكون هناك زيارة لسموه الى لبنان”.

وحضر اللقاء كل من النائبين محمد الدلال وخالد الشطي وسفير دولة الكويت لدى بيروت عبدالعال القناعي.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *