الاثنين 20 أغسطس 2018 - 15:24

السكريات تسبب الضغط النفسي والاكتئاب

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن أضرار تناول السكريات لا تقتصر على السمنة فقط، بل يمكن أن تسبب أيضاً الشعور بالضيق والاكتئاب والضغط النفسى.

وأشارت الدراسة، التى أجراها باحثون من جامعة إيمورى فى أتلانتا، إلى أن تناول نظام غذائى غنى بـ”الفركتوز” فى فترة المراهقة يجعل الضيق والاكتئاب أسوأ ويغير كيفية استجابة المخ للضغوط.

و”الفركتوز” سكر يتواجد بشكل طبيعى فى الفاكهة والخضروات، لكنه يضاف أيضاً للمأكولات والمشروبات المصنعة من البسكويت إلى الآيس كريم.

ووجد بعض العلماء أن “الفركتوز” قد يكون مرتبطاً بأمراض عصرية خطيرة، مثل السرطان وأمراض القلب والكلى وضغط الدم المرتفع والسكر من النوع الثانى وحتى الخرف.

غير أن القائمين على هذه الدراسة أكدوا أيضا أن “الفركتوز” قد يعمل على تحفيز مسارات معينة فى المخ، تؤثر على كيفية استجابته للضغوط المختلفة، وهو أمر له تأثيرات مهمة على سلوك الإنسان.

وقال الباحثون، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن هذا السكر يمكن أن يؤدى لتفاقم الأعراض المرتبطة بالاكتئاب، موضحين أن هذه التأثيرات مقلقة بشكل خاص خلال سنوات المراهقة، وهى مرحلة تطور استجابة الشخص إلى الضغوط.

وأضاف الباحثون، أنه إذا أصبحت استجابة الجسم للضغوط النفسية حساسة للغاية، يتعرض المراهقون لخطر النمو، وهم أكثر عرضة لمستويات أعلى من الاكتئاب.

وأوضح الباحثون أن التعرض لفترة طويلة للضغوط يمكن أن يؤدى لارتفاع ضغط الدم، والإضرار بجهاز المناعة، وزيادة معدلات الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنه يضعف الخصوبة ويعجل بالشيخوخة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *