الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 07:22

«الشؤون»: أشرفنا على «عمومية» 48 جمعية وانتخابات 32 جمعية عام الحالي

«كونا»: قال مسؤول بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم الثلاثاء ان (الشؤون) انتهت من الاشراف على عقد الجمعيات العمومية العادية ل48 جمعية تعاونية إضافة إلى تنظيم عمليات الانتخابية ل32 جمعية تعاونية في عام 2018.
وأوضح الوكيل المساعد لشؤون التعاون بالوزارة عبدالعزيز شعيب في تصريح صحفي انه تم خلال الانتخابات ضبط حالات انتحال هوية لعدد من الأشخاص الذين حاولوا القيام بالتصويت ببطاقات مدنية لا تتطابق صورها مع شخصياتهم واتخذت إجراءات بحقهم لدى جهات التحقيق المختصة.
وأضاف شعيب ان عدد الحالات التي تم ضبطها في جمعية (الاندلس والرقعي) التعاونية بلغت 24 حالة انتحال هوية و10 حالات في جمعية (الفردوس) التعاونية وحالتين في جمعية (اشبيلية) التعاونية وحالة واحدة في جمعية (بيان) التعاونية إضافة إلى تسجيل حالة اعتداء على موظف أثناء أداء مهامه بجمعية (الفحيحيل) التعاونية.
ولفت إلى تطبيق الوزارة للنظام الآلي الالكتروني في جمعية (مدينة صباح الأحمد) التعاونية للتصويت كمرحلة أولى سعيا منها لمعالجة هذا الاشكال مضيفا ان (الشؤون) ستقوم بتطوير هذا النظام بالتعاون مع المعلومات المدنية ووزارة الداخلية.
وبين انه تم مخاطبة (الداخلية) للاطلاع على الصورة الشخصية الحديثة الواردة بالجواز الالكتروني للناخب للتأكد من صحة هويته و الاستعلام عما إذا كان الناخب موجودا داخل البلاد أو خارجها في تاريخ إجراء الانتخابات وذلك لتطوير العملية الانتخابية للجمعيات التعاونية تجنباً لأي طعن في صحتها.
وفي سياق آخر أكد شعيب حرص (الشؤون) على إلتزام الجمعيات التعاونية بتكويت الوظائف الإشرافية لديها حيث تمت مخاطبة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في هذا الشأن للتعميم على الجمعيات بضرورة الالتزام بالقرار الوزاري رقم (16/ت) لسنة 2016 المنظم للعمل التعاوني الذي أوجب على الجمعيات التعاونية تعيين كويتيين لشغل هذه الوظائف التي حددتها المادة (17) من القرار ذاته.
وذكر ان ذلك يأتي أيضا تطبيقا لمذكرة التفاهم التي ابرمت بين الوزارة وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والهيئة العامة للتعليم التطبيق والتدريب واتحاد الجمعيات التعاونية لزيادة نسبة العمالة الوطنية في قطاع الجمعيات التعاونية تفعيلا لأحكام القانون رقم (19) لسنة 2000 بشأن دعم العمالية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية.
وأشار الى ان الوزارة ستستأنف الشهر المقبل خطتها التدريبية التعاونية بعقد دورات تدريبية للمرشحين والمعينين بالجمعيات التعاونية بهدف نشر الوعي والثقافة والمهارات التعاونية.
وأعرب عن الشكر والتقدير لموظفي إدارة شؤون العضوية وشهر الجمعيات والاتحادات التعاونية على الجهود التي بذلوها في الإشراف على انتخابات مجالس إدارات الجمعيات التعاونية وحرصهم على أن تتم وفق الإجراءات والضوابط القانونية.
وتوجه بالشكر للمراقبين الإداريين والماليين بالجمعيات التعاونية لقيامهم بمراقبة حسن سير العمل بالجمعيات التعاونية ومتابعة نشاطها برفع تقاريرهم الرقابية الدورية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *