السبت 17 نوفمبر 2018 - 06:31

الشاهين: بدء تصدير النفط الخفيف يزيد عائدات الكويت..وعلى الحكومة حسن استغلالها لتحقيق رفاهية المواطنين

أشاد النائب أسامة الشاهين بإعلان وزير النفط تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخفيف عالي الجودة وأول دفعة من الغاز مؤكدا أن هذا الإنجاز تحقق بفضل السواعد والكوادر الوطنية في القطاع النفطي.

وقال الشاهين في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن الطاقة الانتاجية للنفط الخفيف عالي الجودة تتراوح ما بين 175 ألفا و 200 ألف برميل يوميا، إلى جانب 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي الحر يوميا.

وأضاف أن النفط الجديد يزيد سعر البرميل الواحد منه 5 دولارات عن النفط التقليدي الثقيل الذي استمرت الكويت بإنتاجه لمدة 72 عاما منذ العام 1946 .

وأكد أن الكويت بهذا الإنجاز تنتقل إلى إنتاج نوع أكثر جودة وأكثر طلبا في السوق العالمية، معربا عن أمله في نجاح الحكومة بإدارة رشيدة وحسن استغلال المورد الجديد بما يحقق الرفاهية العامة للمواطنين.

ودعا الشاهين الحكومة إلى توجيه عائد هذا الانجاز لرفاهية المواطنين وتعزيز ميزانية البحث العلمي لا سيما أن السنوات الخمس الماضية شهدت تخفيض هذه الميزانية حتى أصبحت أقل من المعدلين القومي والعالمي المطلوبين للصرف على البحث العلمي.

كما طالب الشاهين بأن يتم خلق كيانات صناعية واقتصادية وانتاجية تحقق مداخيل مالية جديدة وتوفر فرص عمل أفضل.

ودعا الشاهين إلى النظر في معاناة الكويتيين العاملين في القطاع النفطي الخاص ومساواتهم بالعاملين في القطاع النفطي العام في الحقوق والامتيازات وفقا لنص القانون، والعمل على تكويت القطاع النفطي بشقيه العام والخاص.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *